البيت الأبيض يتهم ترامب بالفاشية بعد هجومه على المهاجرين

الاثنين 18 ديسمبر 2023 06:58 ص

أدان البيت الأبيض، الأحد، الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لاستخدامه ما وصفه بأنه خطاب أشبه بـ"الفاشي"، بعد أن قال إن المهاجرين "يسممون دماء بلادنا".

كذلك اتّهم البيت الأبيض ترامب بـ"الإشادة بالدكتاتوريين" لاستخدامه اقتباسات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال تجمع حاشد السبت في ولاية نيوهامشر، التي ستختار الشهر المقبل مرشحا جمهوريا لمواجهة الرئيس الديمقراطي جو بايدن الساعي للفوز بولاية ثانية في انتخابات 2024.

وقال نائب المتحدثة باسم البيت الأبيض آندرو بيتس إن "ترداد الخطاب المقيت للفاشيين ودعاة تفوّق العرق الأبيض العنيفين، والتهديد بقمع أولئك الذين يختلفون مع الحكومة، هي هجمات خطيرة على كرامة جميع الأمريكيين وحقوقهم، وعلى ديموقراطيتنا وعلى السلامة العامة".

وقال في بيان إنه "عكس كل ما نمثله كأمريكيين".

والهجرة واحدة من أكثر القضايا إثارة للانقسام مع قرب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وسبق أن استخدم ترامب الشعبوي اليميني المتشدد الخطاب التحريضي نفسه ضد مهاجرين في تصريحات أدلى بها لموقع إخباري محافظ في أكتوبر/تشرين الأول، لكنه، الأحد، استخدم الخطاب للمرة الأولى في تجمع سياسي.

وقال ترامب في تجمّع انتخابي في دورهام في ولاية نيوهامشر: "أعتقد أن العدد الحقيقي هو 15 أو 16 مليون شخص"، وشدد على وجوب بذل كثير من الجهود إذ "إنهم يسممون دماء بلادنا"، من دون أعطاء أي دليل على الأعداد التي ذكرها.

وثم اقتبس ترامب من بوتين، الذي سبق أن أشاد به على الرغم من الغزو الروسي لأوكرانيا، لدعم توصيفه للوائح الاتهامية الجنائية الكثيرة ضده، بأنها "اضطهاد سياسي".

وقال ترامب: "حتى بوتين… يقول إن الاضطهاد الذي يمارسه بايدن، وهذا اقتباس، بدوافع سياسية ضد منافسه السياسي جيد جدا لروسيا، لأنه يظهر تعفّن النظام السياسي الأمريكي".

وترامب هو الأوفر حظا لانتزاع بطاقة الترشح عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية، وقد وجّه إليه أيضا أحد منافسيه انتقادات.

وقال الحاكم السابق لولاية نيوجيرسي كريس كريستي، في تصريح لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية: "لقد أصبح أكثر جنونا"، مضيفا: "لا يمكننا الفوز على بايدن بشخص يتحدّث على هذا النحو عن مهاجرين في هذا البلد".

لكن حليف ترامب ليندسي جراهام أبدى دعما للرئيس السابق قائلا: "لا تهمني اللغة التي يستخدمها الناس طالما نتعاطى (مع الهجرة) بالشكل الصحيح".

ومؤخرا، كثّف بايدن (81 عاما) انتقاداته المباشرة لترامب البالغ (77 عاما)، واصفا إياه بأنه تهديد للديموقراطية، في حين تظهر الاستطلاعات تأخره عن قطب العقارات قبل أقل من عام على موعد الانتخابات.

والشهر الماضي، اتّهم بايدن الذي هزم ترامب في انتخابات 2020، الزعيم الجمهوري بترداد مواقف الزعيم النازي أدولف هتلر، عبر توصيفه خصومه بأنهم "حشرات".

وقال بيتش: "لطالما قال بايدن إن من مسؤولية قادتنا جمع البلاد حول قيمنا المشتركة، وليس تفريق الأمريكيين بالكراهية والوحشية أو تهديد الحريات الأساسية التي تأسست أمتنا لحمايتها".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

ترامب البيت الأبيض بايدن المهاجرون الفاشية بوتين

ستراتفور: استمرار الحكم بعدم أهلية ترامب لانتخابات الرئاسة قد يشعل حملات عنف ومحاولات اغتيال