ألقى باللوم على بايدن.. ترامب: الشرق الأسط خرج تماما عن السيطرة

الاثنين 18 ديسمبر 2023 07:21 ص

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (2017-2021) إن الوضع في الشرق الأوسط خرج تماما عن نطاق السيطرة بسبب أخطاء أمريكية، محذرا من أنه يهدد الآن بالتحول إلى كارثة.

وملقيا باللوم على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال ترامب خلال تجمع انتخابي في ولاية نيو هامشير السبت الماضي، إن التضخم في الولايات المتحدة والحروب في أوكرانيا وإسرائيل "لم تكن لتحدث" في عهده، بحسب تقرير بموقع شبكة "فوكس نيوز" التلفزيونية الأمريكية (FOXNEWS) ترجم "الخليج الجديد" مقتطفات منه.

ومنذ اندلاع الحرب بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس" في قطاع غزة، يوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تقدم إدارة بايدن للاحتلال أقوى دعم عسكري واستخباراتي ودبلوماسي ممكن، ومع استمرار الهجوم الإسرائيلي الوحشي تتزايد احتمالات اندلاع حرب إقليمية.

ترامب تابع: "هؤلاء الناس مجانين. جو الملتوي يضع الصين أولا، ويضع آسيا أولا، وأوكرانيا أولا، والأجانب غير الشرعيين أولا، والمهووسين بالبيئة أولا. يضع الجميع في المرتبة الأولى، لكنه يضع أمريكا في المرتبة الأخيرة".

واعتبر أن "الولايات المتحدة سمحت للشرق الأوسط بالخروج تماما عن السيطرة. تحدث حاليا أشياء سيئة حقا، ويمكن أن تحدث الكارثة (لم يحدد طبيعتها) إذا لم نبدأ العمل بقوة ودقة.. وهذا ينطبق أيضا على الصراع في أوكرانيا، وربما إلى حد أكبر."

وتضامنا مع الفلسطينيين في غزة، شنت جماعات موالية لإيران، بينها حزب الله في لبنان والحوثيون في اليمن وجماعات أخرى في الجارتين العراق وسوريا، هجمات ضد أهداف إسرائيلية و/ أو أمريكية.

وحتى 15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، قتل جيش الاحتلال في غزة 18 ألفا و800 فلسطيني، وأصاب 51 ألفا، معظمهم أطفال ونساء، وخلّف دمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

وردا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة، شنت "حماس" في 7 أكتوبر الماضي هجوم "طوفان الأقصى" ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية بمحيط غزة.

وقتلت "حماس" في هجومها نحو 1140 إسرائيليا وأسرت قرابة 240 بادلت 110 منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر الجاري، مع الاحتلال الذي يحتجز في سجونه أكثر من 7800 فلسطيني.

ثقة في ترامب

ويتجاوز عدد الناخبين الأمريكيين الذين يثقون بقدرة ترامب على معالجة النزاع في الشرق الأوسط عدد الواثقين بقدرة بايدن، وفقا لنتائج استطلاع أجرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية  (Wall Street Journal) بين 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي و4 ديسمبر الجاري بمشاركة 1500 ناخب.

وأظهرت النتائج، التي نُشرت مؤخرا، أن 44% من الناخبين الأمريكيين يرون أن ترامب سيتمكن من تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، بينما يثق 32% بأن بايدن سينجح في ذلك.

ومنذ أبريل/ نيسان 2014، توقفت مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لأسباب بينها تمسك الاحتلال باستمرار البناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة وتنصله من إقامة دولة فلسطكنية مستقلة وفقا لمبدأ حل الدولتين.

ويأمل بايدن (ديمقراطي) في الفوز بولاية رئاسية ثانية عبر انتخابات رئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل من المرجح أن يواجه فيها ترامب (جمهوري) الذي خسر الانتخابات السابقة أمام بايدن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اللوم بايدن ترامب الشرق الأوسط السيطرة كارثة إسرائيل

ستراتفور: استمرار الحكم بعدم أهلية ترامب لانتخابات الرئاسة قد يشعل حملات عنف ومحاولات اغتيال

صحيفة: بايدن منع نتنياهو من تنفيذ ضربة ضد حزب الله كانت ستشعل حربا إقليمية

استطلاع: ترامب يتفوق على بايدن بين الشباب وذوي الأصول اللاتينية 

ترامب يمهد طريقه نحو الانتخابات.. وبايدن: ديمقراطيتنا على المحك