حذر منها أبوعبيدة.. هآرتس: 500 جندي إسرائيلي مصابون بصدمات نفسية جراء الحرب في غزة

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 08:56 م

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن 500 جنود أصيبوا بصدمات نفسية جراء الحرب في غزة، وأن الجيش الإسرائيلي يحاول الحد من الأضرار النفسية التي يتعرض لها الجنود أثناء الحرب، من خلال منشأتين أقامهما على حدود غزة.

وذكرت الصحيفة أن المنشأتين تستقبلان يوميًا جنودًا مقاتلين من الميدان لتقييم حالتهم النفسية ومساعدتهم، مشيرة إلى أن عدد الجنود الذين تم علاجهم نفسيا منذ بدء الحرب بلغ 2800، و18% منهم أي  نحو 504 منهم يعانون من صعوبات في الصحة العقلية واضطرابات بسبب الحرب.

وذكر تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية الاثنين، أن خدمات الصحة النفسية في إسرائيل لم تعد إمكانياتها قادرة على التعامل مع العدد الهائل للصدمات النفسية والعاطفية التي نجمت منذ بدء الحرب في دول الاحتلال بشكل عام.

وبحسب التقرير، فإن السلطات المختصة في إسرائيل استعانت بمتطوعين لتغطية الاحتياجات المتزايدة، في علاج تلك الحالات".

وكان الناطق باسم كتائب القسام أبوعبيدة قد صرح في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول من الحرب البرية ضد غزة قائلا: إنَّ الخيارات المطروحة أمام الجندي الصهيوني عند دخوله لقطاع غزة، هي أربعة خيارات : إما أن يسقط قتيلًا، أو يقع أسيرًا، أو أن يصاب بإعاقة مستديمة، أو أن يعود بمرضٍ نفسي إلى الأبد.

وتدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها الثالث، وأوقعت حتى الآن 19667 شهيدا على الأقل، نحو 70% منهم من النساء والأطفال، وفق آخر حصيلة لحكومة حماس الثلاثاء.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 132 جندياً منذ بدء عملياته البرية في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لكن حركة حماس تقول إن العدد أكبر منذ ذلك بكثير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أبو عبيدة جنود إسرائيليون يعانون صدمات نفسية القسام غزة

جرحى جنود الاحتلال يواجهون مشاكل تهدد الخصوبة

أبو عبيدة: لا صفقة تبادل أسرى قبل وقف العدوان على غزة

جندي إسرائيلي عائد من غزة يستيقظ مفزوعا ويطلق النار على زملائه.. ماذا حدث؟

أبو عبيدة: وجهنا للاحتلال ضربة القرن وطوفان الأقصى وضعت الكيان على طريق الزوال

هآرتس: لماذا غادر عشرات الأطباء النفسيين إسرائيل؟

هآرتس: تسريح 90 جنديا إسرائيليا بعد أزمات نفسية بسبب معارك غزة