محكمة أمريكية تقضي بعدم أهلية ترامب لخوض انتخابات الرئاسة التمهيدية

الأربعاء 20 ديسمبر 2023 07:24 ص

استبعدت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية، الثلاثاء، الرئيس السابق دونالد ترامب من خوض الانتخابات الرئاسية التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية العام المقبل، وهي الانتخابات التمهيدية للانتخابات الرئاسية؛ بسبب اقتحام أنصاره مبنى الكونجرس في السادس من يناير 2021.

وحسبما نشر موقع الحرة وصفت حملة ترامب قرار المحكمة بأنه معيب، وغير ديمقراطي، وقالت إنها ستطعن عليه.

وأكد أحد محامي ترامب أن أعمال الشغب في مبنى الكابيتول لم تكن خطيرة بما يكفي لوصفها بالتمرد، وأن تصريحات الرئيس السابق لمؤيديه في واشنطن في ذلك اليوم كانت محمية بموجب حقه في حرية التعبير.

 وأشار المحامي إلى أن المحاكم ليس لديها السلطة لإصدار أمر بإبعاد ترامب عن الاقتراع.

ويعد ترامب أول مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة يصبح غير مؤهل لدخول البيت الأبيض بموجب بند نادر الاستخدام في الدستور الأمريكي يمنع المسؤولين الذين شاركوا في تمرد من تولي المنصب.

وعلى الرغم من أن هذا الحكم ينطبق فقط على الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية في الخامس من مارس، فمن المرجح أن تؤثر نتيجته أيضًا في وضع ترامب في الانتخابات العامة المقررة في الخامس من نوفمبر.

ورفع الدعوى مجموعة من الناخبين في كولورادو وطالبوا باستبعاد ترامب لتحريضه أنصاره على مهاجمة مبنى الكابيتول في محاولة فاشلة لعرقلة نقل السلطة إلى الديمقراطي جو بايدن بعد انتخابات 2020.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب الحزب الجمهوري انتخابات الحزب الجمهوري الكونجرس الانتخابات الأمريكية الرئاسة الأمريكية

ستراتفور: استمرار الحكم بعدم أهلية ترامب لانتخابات الرئاسة قد يشعل حملات عنف ومحاولات اغتيال

ترامب يفوز بأول انتخابات تمهيدية وبايدن يعتبره الأوفر حظا لمنافسته