أول قافلة مساعدات مباشرة من الأردن تصل إلى غزة منذ 7 أكتوبر

الأربعاء 20 ديسمبر 2023 04:31 م

أعلن برنامج "الأغذية العالمي"، الأربعاء، "إيصال أول قافلة مساعدات مباشرة من الأردن إلى قطاع غزة"، منذ اندلاع معركة "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك عبر معبر كرم أبو سالم الذي يربط بين غزة والاحتلال.

وأكدت المنظمة الأممية، في بيان، " أن "القافلة تتضمن 46 شاحنة تحمل 750 طنا من المساعدات الغذائية المنقذة للحياة".

وقال ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري ومنسق حالة الطوارئ في فلسطين سامر عبدالجابر إن "إنشاء ممر عبر الأردن سيعزز تدفق المساعدات، ويزيل بعض الضغط والازدحام الذي نواجهه حالياً. سيسمح لنا هذا بتأمين المزيد من الإمدادات وتوفير المزيد من الشاحنات على الطريق".

وأضاف عبدالجابر: "نحن ممتنون جداً لكل من جعل هذا ممكناً. إنها خطوة مهمة نأمل أن تمنحنا طريقة مستدامة وموسعة، لإيصال المساعدات بشكل أسرع إلى عدد أكبر من الأشخاص في غزة".

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صادقت، الجمعة الماضي، بشكل مؤقت، على تفريغ الشاحنات في الطرف الفلسطيني من معبر كرم أبو سالم مع قطاع غزة، بدلا من إعادتها إلى معبر رفح مع مصر.

ويقع معبر كرم أبو سالم في رفح، عند نقطة الحدود المصرية الفلسطينية الإسرائيلية، وهو مخصص للحركة التجارية بين القطاع وإسرائيل، واستخدم أكثر من مرة كبديل عن معبر رفح.

جدير بالذكر أن معبر رفح هو الوحيد المفتوح لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بعد الهدنة التي عقدت بين "حماس" والاحتلال الإسرائيلي لمدة 7 أيام وانتهت مطلع الشهر الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مساعدات غزة الأردن معبر رفح معبر كرم أبو سالم

ملك الأردن في قمة المناخ: الفلسطينيون يواجهون تهديداً مباشراً لحياتهم

السيسي وملك الأردن يبحثان في القاهرة تطورات غزة