برنامج أممي: سكان غزة سيواجهون أسوأ أزمة مجاعة خلال أسابيع

الجمعة 22 ديسمبر 2023 08:18 ص

حذر برنامج أممي يرصد مستويات الجوع في العالم من أن يواجه سكان قطاع غزة خلال الأسابيع الستة المقبلة انعدام الأمن الغذائي الحاد وخطر المجاعة.

وتوقع تقرير برنامج "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" (آي بي سي) الخميس المدعوم من الأمم المتحدة الذي يصنف مستويات الجوع من 1 إلى 5، أنه بحلول 7 فبراير/شباط المقبل وفي "السيناريو الأكثر ترجيحًا" سيكون "سكان قطاع غزة جميعهم" عند مستوى جوع يلامس "الأزمة أو ما هو أسوأ".

وقال التقرير حسبما نشرت وكالات أنباء من أن نحو 50% من سكان غزة يُتوقع أن يدخلوا بحلول 7 فبراير/شباط مستوى الطوارئ الذي يشمل ارتفاع معدلات سوء التغذية الحاد، وزيادة الوفيات.

وكشف عن أن تلك النسبة هي الأعلى على الإطلاق مقارنة بأي منطقة أو بلد، مشيرا إلى أن واحدة على الأقل من كل 4 أسر، أي أكثر من نصف مليون شخص، ستواجه ظروفا كارثية في "المستوى الخامس".

وتواصل وكالات الأمم المتحدة منذ بدء الحرب التحذير من الأزمة الإنسانية العميقة في قطاع غزة حيث يعاني نصف السكان جوعا شديدا أو حادا مع حرمان 90% منهم من الطعام لمدة يوم كامل باستمرار.

وتدهور الوضع الإنساني في غزة بشكل متسارع منذ بدأت إسرائيل عدوانها على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول بقصف عنيف وعشوائي شمل مناطق واسعة من القطاع.

وتصاعد القلق الدولي حول سكان غزة الذين يعانون -إلى جانب القصف اليومي- نقصًا في الغذاء والمياه والوقود وخروج معظم المستشفيات عن الخدمة وفرار 1.9 مليون شخص من منازلهم وقراهم ومدنهم.

وأوصلت شاحنات تحمل مساعدات من مصر بعض الأغذية والمياه والأدوية لكن الأمم المتحدة تقول إن كمية الأغذية تساوي 10% فقط من الكمية التي يحتاج إليها سكان القطاع الذين نزح معظمهم.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة مجاعة في غزة أزمة الغذاء في غزة الأمم المتحدة المساعدات الإنسانية

الآباء تبيع ممتلكاتها لشراء الغذاء.. الصحة العالمية ويونيسيف تحذران من مجاعة في غزة

مقررة أممية: هجوم إسرائيل على المنظمة الدولية جبن أخلاقي ويجب محاسبتها

ذا إيكونوميست: غزة في طريقها لدخول مجاعة عنيفة ويجب وضع استراتيجية لدخول المساعدات

إيكونوميست: المساعدات الخارجية غير كافية لتفادي المجاعة بغزة