مقررة أممية: هجوم إسرائيل على المنظمة الدولية جبن أخلاقي ويجب محاسبتها

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 12:50 م

وصفت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بفلسطين، فرانشيسكا ألبانيز التهديدات الإسرائيلية برفض منح تأشيرة الدخول لموظفي الأمم المتحدة بأنها "تهجّم لا مبرر له وينم عن جبن أخلاقي".

جاء ذلك في تدوينة لألبانيز على حسابها بمنصة "إكس" ردا على تدوينة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين الذي أعلن فيه رفض طلب التأشيرة لأحد موظفي الأمم المتحدة وعدم تمديد إقامة موظف آخر.

وقالت ألبانيز: "إن التهجم على الأمم المتحدة لا أساس له من الصحة ولا ينمّ إلا عن جبن أخلاقي. والأمم المتحدة ضعفت بسبب إفلات إسرائيل لعقود من العقاب بعد انتهاكاتها للقانون الدولي، بما في ذلك احتلالها للأراضي الفلسطينية وتهجيرها القسري للفلسطينيين. ويجب على الأمم المتحدة أن تحاسب إسرائيل إذا أرادت إنقاذ سمعتها ورسالتها".

وأضافت: "لا يمكن لأحد أن يكون حرا إلا إذا كان الجميع أحرارا"، ودعت لتحقيق ذلك من خلال إعلان وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الأسرى من الإسرائيليين والفلسطينيين، وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين.

وشددت على ضرورة إعادة الهيكلة في المنطقة، وعودة الفلسطينيين إلى وطنهم. وذكر أنه يتعين على إسرائيل إنهاء احتلالها وتوفير العدالة.

وخلفت الحرب الإسرائيلية الشرسة والمتواصلة ضد قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حتى الإثنين، 20 ألفا و674 شهيدا و54 ألفا و536 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على قطاع غزة، فاقم الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية بالضفة الغربية وزاد وتيرة الاقتحامات والمداهمات للبلدات والمخيمات، مخلفا عشرات الشهداء ومئات الأسرى.

 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة أمم متحدة

مسؤول أممي يدعو إلى إنشاء محكمة جنائية جديدة لمحاسبة إسرائيل

الأمم المتحدة: تُستشهد اثنتان من الأمهات كل ساعة في غزة

برنامج أممي: سكان غزة سيواجهون أسوأ أزمة مجاعة خلال أسابيع

تحليلات غربية: حرب غزة أكثر النزاعات العسكرية تدميرا في القرن الـ21

كيف فضحت حرب غزة أكذوبة الجيش الإسرائيلي الأكثر أخلاقية؟