اقتحامات إسرائيل للضفة تتواصل واشتباكات مع مقاومين في جنين وأريحا وطولكرم

السبت 23 ديسمبر 2023 06:29 ص

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليل الجمعة/السبت، اقتحام العديد من مدن وبلدات ومخيمات الضفة الغربية، قبل أن تشتبك مع مقاومين وتعتقل عدد من الفلسطينيين.

وكانت أشد المواجهات في مدينة ومخيم جنين، عند حاجزي الجلمة وسالم، حيث أكد شهود عيان، أن عددا كبيرا من الآليات العسكرية الإسرائيلية، ترافقها جرافة (D9)، اقتحمت المدينة والمخيم، من حاجز الجلمة، وأن اشتباكات دارت بين الشبان وقوات الاحتلال.

وأشاروا إلى أن عدة آليات عسكرية تمركزت قرب مستشفى جنين الحكومي، بالقرب من (دوار الحصان)، المحاذي لمخبم جنبن، في وقت تدفع فيه قوات الاحتلال بتعزيزات إضافية من عدة محاور.

وذكر الشهود أن قوات الاحتلال داهمت عدة بنايات مطلة على مخيم جنين، ونشرت القناصة بداخلها وعلى أسطحها، كما داهم جنود الاحتلال عدة منازل في المدينة والمخيم واعتقلت الشاب مجدي عويس، عقب تفتيش منزله والعبث في محتوياته بالمخيم.

كما أكدوا انقطاع التيار الكهربائي عن مخيم جنين وعدة أحياء في المدينة، تزامنا مع اقتحام قوات الاحتلال، مشيرين إلى أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل إنارة في سماء مخيم جنين.

كما اقتحمت قوات  الاحتلال، مدينة أريحا  ومخيمي عين السلطان وعقبة جبر.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" (رسمية)، بأن عدة آليات عسكرية اقتحمت المدينة والمخيمين، وجاب شوارعها، وتمركزت في منطقة الخديوي وفي شارع الأكاديمية، حيث دارت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص وقنابل الصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

وأكدت أن قوات الاحتلال داهمت منازل في مخيم عقبة جبر دون أن يبلغ عن اعتقالات.

كما دارت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال التي أطلقت مسيّرة للاستطلاع والمراقبة في سماء المدينة.

وأظهرت مقاطع فيديو، نشرتها وسائل إعلام فلسطينية، قيام مكبرات الصوت في مساجد مخيم عين السلطان بدعوة الأهالي للتصدي لاقتحام الاحتلال المستمر للمخيم.

وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر بلدة يطا، حيث أفادت مصادر بأن عدة آليات عسكرية اقتحمت البلدة، وجاب شوارعها، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.

كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيتا وقرية قريوت جنوب نابلس.

وذكرت مصادر محلية أن آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت بلدة قريوت وتجولت في شوارعها، كما داهم جنود الاحتلال منزلا بالقرية وفتشوه وعبثوا في محتوياته.

كما اقتحمت عدة آليات عسكرية بلدة بيتا، وتجولت في عدة أحياء وشوارع بالبلدة، وقام جنود الاحتلال بحملة تفتيش واسعة بالبلدة، وداهموا عدة منازل.

كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم الدهيشة قرب مدينة بيت لحم.

وأفاد شهود عيان، أن عدة جيبات عسكرية اقتحمت المخيم، وجابت عدة شوارع، وداهم جنود الاحتلال عددا من المنازل في المخيم وعبثوا في محتوياتها، واعتقلت عدد من الفلسطينيين.

من ناحية أخرى، قالت كتيبة طولكرم في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن "مقاتليها تمكنوا من تنفيذ عملية إطلاق نار تجاه قوة راجلة من جيش الاحتلال الإسرائيلي كانت متواجدة على بوابة الكرك في دير الغصون شمال طولكرم"، وأكدت إصابتهم بشكل مباشر.

ويأتي هذا التصعيد المتواصل في الضفة بالتوازي مع استمرار القصف الإسرائيلي على مناطق عدة في قطاع غزة لليوم الـ78 على التولي، وفي ظل تضييق أمني واقتحامات متكررة لمدن وبلدات عدة في الضفة الغربية المحتلة منذ عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ووفق نادي الأسير الفلسطيني، فإن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ الـ7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أكثر من 4600 فلسطيني في مختلف مدن ومحافظات الضفة الغربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الضفة طولكرم اشتباكات إسرائيل جنين مقاومون

اشتباكات عنيفة في طولكرم ونابلس.. قوات الاحتلال تواصل اقتحامات الضفة

مسيرة إسرائيلية تقتل 7 فلسطينيين بينهم 4 أشقاء في جنين