اشتباكات عنيفة في طولكرم ونابلس.. قوات الاحتلال تواصل اقتحامات الضفة

الأحد 24 ديسمبر 2023 07:04 ص

اندلعت اشتباكات مسلحة بين قوات الاحتلال ومقاومين، ليل السبت/الأحد، في مدينتي طولكرم ونابلس في الضفة، خلال اقتحام واسع للمدينتين، في حين نفذت القوات الإسرائيلية اقتحامات أخرى للعديد من مدن الضفة وسط مواجهات ضارية واعتقالات بين الناشطين.

في طولكرم، أفادت مصادر محلية، باقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال لمدينة طولكرم، ومخيم نور شمس، وسط اشتباكات شديدة.

وفي اقتحامها من محورها الغربي، جابت قوات الاحتلال الحي وتحديدا منطقة دوار العليمي، والمحاكم، ودوار شويكة، وشارع السكة، باتجاه شارع نابلس بمحاذاة مخيمي طولكرم ونور شمس شرق المدينة.

وأضافت المصادر أن طائرات الاستطلاع تحلق في سماء المدينة ومخيماتها.

‫وطوقت قوات الاحتلال مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم، وفرضت حصارا مشددا عليه، حيث تمركزت آليات الاحتلال على مدخله الرئيسي ومحيط جبل النصر.

وشرعت جرافات الاحتلال بتدمير خط المياه الرئيسي المغذي لمخيم نور شمس، وتجريف الشارع الرئيسي المحاذي للمخيم، وتدمير البنى التحتية فيه، وتدمير عدد من مركبات المواطنين المتوقفة على جانبي الشارع، وتحديدا في منطقة حي المدارس، وحارات المسلخ والمنشية وجبل النصر.

كما نشر الاحتلال القناصة على أسطح البنايات المحيطة بالمخيم ومنطقة الاحراش المقابلة له، وداهم عددا من منازل المواطنين وأجرى عمليات تفتيش واسعة داخلة بعد احتجاز ساكنيها في غرفة واحدة واخضاعهم للاستجواب.

وأمام ذلك، اندلعت مواجهات واشتباكات في المكان، وسط سماع أصوات انفجارات ضخمة في المنطقة.

وفجّر مقاومون عبوات ناسفة بآليات الاحتلال في محيط مخيم نور شمس، كما أطلق المقاومون النار تجاه قوات الاحتلال في المدينة والمخيم.

من جهتها، قالت "كتيبة طولكرم" التابعة لـ"سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، إن "مجاهديها يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم نور شمس قرب طولكرم".

وأضافت "السرايا"، أنها استهدفت قوات الاحتلال بالعبوات الناسفة، مما أدى إلى إعطاب عديد من الآليات العسكرية الثقيلة المقتحمة للمخيم وتحقيق إصابات مؤكدة في صفوفهم.

ومن ناحيتها، قالت كتائب "شهداء الأقصى- الرد السريع"، إن "مجاهديها شاركوا في التصدي لاقتحام قوات الاحتلال لمخيم نور شمس".

وأضافت أن عناصرها أطلقوا وابلا من الرصاص وفجروا عبوات شديدة الانفجار في آليات الاحتلال التي اقتحمت المخيم.

وقال تلفزيون فلسطين (حكومي) إن "جيش الاحتلال دفع بمزيد من التعزيزات العسكرية وبدأ بفرض حصار على مخيم نور شمس".

ونشر التلفزيون مقطع فيديو، تظهر فيه جرافة وآليات عسكرية متجهة إلى المدينة، وآخر تُسمع فيه أصوات إطلاق نار.

وأكد شهود عيان أن المقاومين استهدفوا قوة راجلة من جيش الاحتلال بعبوة ناسفة في حارة المنشية بمخيم نور شمس، كما استهدفوا آليات الاحتلال بعبوات شديدة الانفجار.

وهذا هو الاقتحام الثالث الذي يتعرض له المخيم خلال هذا الشهر، والثاني خلال أسبوع والذي أسفر وقتها عن استشهاد خمسة مواطنين.

وفي مدينة نابلس، استهدف مقاومون قوات الاحتلال اثناء تواجدها في حي المساكن الشعبية بالمدينة بوابل من الرصاص.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة المساكن الشعبية في نابلس، وشرعت بحملة مداهمات حيث دارت اشتباكات عنيفية مع المقاومين الذين تصدوا لقوات الاحتلال.

وفي بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال المدينة من عدة اتجاهات، وشرعت بحملة مداهمات وتفتيش، في حين تصدى الشباب الثائر لقوات الاحتلال بالأكواع المتفجرة والحجارة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيتا جنوب نابلس، وبلدتي بيت أمر وسعير شمال شرق الخليل، وقرية كرمة جنوب الخليل.

واندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال عند مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل، بعد أن دهمته قوات الاحتلال.

وأطلق الجنود الإسرائيليون الرصاص الحي وقنابل الغاز باتجاه الشبان الذين ردوا بإطلاق الألعاب النارية باتجاه القوة المتوغلة.

يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي كثف عمليات الدهم والاقتحام لبلدات ومدن الضفة الغربية، بالموازاة مع حربه المدمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وخلّف هذا التصعيد مقتل 303 فلسطينيين في الضفة خلال هذه الفترة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، فضلا عن آلاف المعتقلين.

كما ارتفعت حصيلة المعتقلين الفلسطينيين بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 4675، بينهم 260 طفلا، وفق بيان مشترك لهيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي).

وكشفت المؤسستان الفلسطينيتان في بيان مشترك، أن أعلى حصيلة اعتقالات لفلسطينيين، سجلت في محافظة الخليل، وبلغت أكثر من 1000 حالة اعتقال.

ويتزامن هذا التصعيد، مع شن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلفت حتى مساء السبت، 20 ألفاً و258 شهيداً و53 ألفاً و688 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الضفة اقتحامات الضفة إسرائيل طولكرم نابلس اشتباكات مقاومون

اقتحامات إسرائيلية بالضفة الغربية.. واعتقال خالدة جرار

6 شهداء بقصف مسيرة إسرائيلية لمنزل في طولكرم