وزير خارجية إيران: أمريكا طلبت منا وقف عمليات المقاومة.. والحوثيون يتصرفون بمعزل عنا

السبت 23 ديسمبر 2023 07:21 م

كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، عن تلقي بلاده رسالة أمريكية تطلب فيها من طهران العمل على "وقف عمليات المقاومة بالمنطقة"، معتبرا أن هجمات الحوثيين البحرية على السفن الإسرائيلية أو  المتعاملة مع تل أبيب "تتم وفق مصالحهم وبمعزل عن إيران".

واعتبر عبداللهيان، إنه لا يمكن للولايات المتحدة طلب منع توسع الحرب بعدما باتت هي طرف في تلك الحرب على غزة، معتبرا أن تحرك الحوثيون في البحر الأحمر "تتم وفق مصالحهم وبمعزل عن إيران".

واستدرك: لا نتطلع لتوسيع نطاق الحرب، لكن فصائل المقاومة في العراق واليمن وغيرها "تقرر ما تفعله بشكل مستقل وفق مصالحها القومية والوطنية".

وأشار إلى أن :عمليات حزب الله وأنصار الله وفصائل المقاومة بالعراق وسوريا ترمي لإيقاف العدوان على غزة".

وانتقد الوزير الإيراني التحالف البحري الذي أعلنت الولايات المتحدة عن إنشائه في البحر الأحمر لمواجهة الحوثيين، قائلا إنه "خطأ استراتيجي لن يحل المشكلة في المنطقة"، مردفا: "إذا أرادت واشنطن منطقة آمنة لنقل الطاقة في البحر الأحمر عليها إيقاف دعمها لإسرائيل".

وتتزايد احتمالات تفجر صراع تكون إيران في محوره، بسبب تصاعد استهدافات سفن وأهداف بحرية إسرائيلية بواسطة الحوثيين ودخول فصائل عراقية على الخط، بعدما أعلنت، قبل يومين، عن استهداف منصة "كاريش" للغاز في البحر المتوسط القريبة من سواحل لبنان، والتي تسيطر عليها دولة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حسين أمير عبداللهيان إيران المقاومة الحوثيون البحر الأحمر غزة العلاقات الامريكية الايرانية

جيوبوليتيكال فيوتشرز: هل تستخدم إيران الحوثيين لتطويق السعودية؟

صواريخ باليستية مضادة للسفن.. مَن زود بها الحوثيين؟ ولماذا؟

الحوثيون: بارجة أمريكية تستهدف طائرة استطلاع يمنية بالبحر الأحمر

المقاومة تحقق خسائر فادحة في جنود الاحتلال المتوغلة بغزة.. وإسرائيل تقر ببعضها

الحوثيون في صعود سريع.. سيناريو محتمل لخلافات مع إيران