ناقلة نفط ترفع علم الهند تتعرض لهجوم في البحر الأحمر

الأحد 24 ديسمبر 2023 06:14 ص

أعلن الجيش الأمريكي ليل السبت/الأحد، أن ناقلة نفط ترفع العلم الهندي، أبلغت عن تعرضها لهجوم بطائرة مسيّرة أطلقها متمردون حوثيون خلال عبورها البحر الأحمر، قبل أن يعلن البنتاجون أن مدمّرة تابعة للبحرية الأمريكية تمكنت من إسقاط أربع طائرات مسيّرة هجومية كانت تستهدفها في البحر الأحمر.

ووفق القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الناقلة "إم في سايبابا" المملوكة للغابون، تعرضت لهجوم بمسيرة حوثية، قبل أن يندلع النار فيها، دون أن تبلغ عن وقوع إصابات جراء الهجوم.

وأضافت: "قامت السفينة بإرسال نداء استغاثة إلى سفينة حربية أمريكية منتشرة في المنطقة".

يأتي ذلك في وقت قالت "سنتكوم" في بيان آخر، إن مدمّرة تابعة للبحرية الأميركية تمكنت من إسقاط أربع طائرات مسيّرة هجومية كانت تستهدفها في البحر الأحمر.

وأضافت أن المدمّرة "يو إس إس لابون"، التي كانت تقوم بدورية في البحر الأحمر، "أسقطت أربع طائرات مسيّرة انطلقت من مناطق سيطرة جماعة الحوثي في اليمن، وكانت تحلق باتجاه السفينة الحربية الأميركية"، مضيفة أنه "لم تقع إصابات أو أضرار".

وجاء في بيان القيادة المركزية الأمريكية، أن "صاروخين باليستيين حوثيين مضادين للسفن أطلقا على ممرات شحن دولية في جنوب البحر الأحمر من المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي في اليمن"، لكن لم تبلغ أي سفينة عن تأثرها بالصواريخ الباليستية.

وبدأت جماعة الحوثي اليمنية في شن هجمات على السفن التجارية المارة في البحر الأحمر ومنطق مضيق باب المندب، والذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن، رداً على الحرب الإسرائيلية على غزة.

واتهمت الولايات المتحدة الجمعة، إيران بالضلوع في هجمات جماعة الحوثي اليمنية على السفن التجارية في البحر الأحمر، قائلة إن طهران تدعمهم بتوفير طائرات مسيّرة وصواريخ ومعلومات استخباراتية.

إلا أن نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري، نفى صحّة الاتهامات الأمريكية لطهران، بالضلوع في هجمات شنها الحوثيون على سفن تجارية في البحر الأحمر.

وتسببت جماعة الحوثي، المدعومة من إيران وتسيطر على الكثير من أراضي اليمن، في اضطراب التجارة العالمية على مدى أسابيع، بسبب شنها هجمات على السفن المارة عبر مضيق باب المندب عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، فيما تقول إنه رد على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأطلقت الولايات المتحدة عملية "حارس الازدهار"، الثلاثاء، قائلة إن أكثر من 20 دولة وافقت على المشاركة في جهد سيشمل دوريات مشتركة في مياه البحر الأحمر بالقرب من اليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحر الأحمر الحوثيون المدمرة الأمريكية باب المندب سنتكوم مسيرات

لتجنب البحر الأحمر.. شركة شحن ألمانية تغير مسار 25 سفينة حتى نهاية العام

اتهام لأول مرة.. البنتاجون: مسيرة انطلقت من إيران وراء الهجوم على ناقلة بالقرب من سواحل الهند

20% تراجعا في سعة الشحن العالمي بسبب هجمات البحر الأحمر