اتهام لأول مرة.. البنتاجون: مسيرة انطلقت من إيران وراء الهجوم على ناقلة بالقرب من سواحل الهند

الأحد 24 ديسمبر 2023 07:00 ص

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) السبت، إن المسيرة التي هاجمت ناقلة الكيماويات في المحيط الهندي قبالة سواحل الهند، انطلقت من إيران، ما يشير إلى توسع المخاطر التي تواجه صناعة الشحن الدولي، منذ بدأت جماعة الحوثي في اليمن مهاجمة السفن في البحر الأحمر.

وذكر متحدث باسم البنتاجون أن ناقلة الكيماويات (Chem Pluto) والتي كانت ترفع ليبيريا، ومملوكة لشركة (Rio Brillante) اليابانية، وتديرها شركة الناقلات الكيماوية (Ace-Quantum) الهولندية، تعرضت لضربة صباح السبت في المحيط الهندي، وعلى بعد 200 ميل بحري من سواحل الهند، بواسطة مسيرة انتحارية انطلقت من إيران.

وهذه هي أول مرة تتهم فيها الولايات المتحدة خصمتها إيران، بمهاجمة السفن منذ اندلاع التوترات الإقليمية على وقع الحرب في غزة.

من جهتها، أشارت شركة أمبري للأمن البحري إلى أن السفينة "مرتبطة بإسرائيل"، مضيفة أنها "توقفت في السعودية وكانت متوجهة إلى الهند".

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن الشركة الهولندية التي تدير الناقلة "مرتبطة بقطب الشحن الإسرائيلي عيدان عوفر".

وأفاد مسؤول في البحرية الهندية، أنه "تم إرسال طائرة إلى الموقع وتمكنت من الوصول إلى السفينة والتأكد من سلامتها وسلامة طاقمها".

وأضاف: "أُرسلت كذلك سفينة حربية تابعة للبحرية الهندية إلى الموقع لتقديم المساعدة اللازمة".

ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن هذا الهجوم.

والشهر الماضي، تعرضت سفينة تجارية إسرائيلية لأضرار اثر هجوم بمسيرة يشتبه في أن الحرس الثوري الإيراني نفذه في المحيط الهندي، وفق ما أفاد مسؤول عسكري أمريكي .

وتنفي إيران ضلوعها في الهجمات، كما تنفي جماعة الحوثي اعتمادها على إيران في تنفيذ هجماتها.

وبدأت جماعة الحوثي اليمنية في شن هجمات على السفن التجارية المارة في البحر الأحمر ومنطق مضيق باب المندب، والذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن؛ ومن ثم المحيط الهندي، رداً على الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال مدير الاستخبارات في شركة نيبتون الأمنية كريستوفر لونج، إن الهجوم وقع على بعد 1630 ميلاً من سواحل اليمن، وهو في مجال مسيرات "شاهد 136" الإيرانية، والتي تستخدمها جماعة الحوثي، ويمكنها التحليق لمسافة 1600 ميل.

وأضاف لونج، إنه "أياً كانت الجهة وراء الهجوم، فإن هذه الحادثة تغير قواعد اللعبة، نظراً لبعدها الكبير عن البر".

ورفض متحدث باسم جماعة الحوثي نفي أو تأكيد الحادث، وقال: "نحن نفخر بما نفعله، ونعلنه على الملأ رسمياً"، مضيفاً أن الجماعة "حريصة على التسبب بأي أذى لإسرائيل، حتى تسمح بدخول الغذاء والدواء إلى غزة، ووقف العدوان".

ويؤكد الحوثيون أن هجماتهم التي تطال سفنا يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو تبحر من موانئها أو إليها، تأتي "نصرة للشعب الفلسطيني" في الحرب بين إسرائيل وحماس التي اندلعت في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وحذّروا من أنهم سيواصلون هجماتهم حتى إدخال ما يحتاجه سكان قطاع غزة من ماء ودواء.

ومع تعطل حركة الملاحة التجارية في البحر الأحمر، أعلنت الولايات المتحدة تشكيل قوة بحرية متعددة الجنسيات تضم أكثر من 20 دولة لحماية السفن.

واتهمت الولايات المتحدة الجمعة، إيران بالضلوع في هجمات جماعة الحوثي اليمنية على السفن التجارية في البحر الأحمر، قائلة إن طهران تدعمهم بتوفير طائرات مسيّرة وصواريخ ومعلومات استخباراتية.

قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون في بيان "نعلم أن إيران ضالعة بشدة في تخطيط العمليات ضد سفن تجارية في البحر الأحمر".

وأكدت أن "الدعم الإيراني للحوثيين قوي، ويشمل تسليم معدات عسكرية متطورة ومساعدة استخباراتية ومساعدات مالية وتدريب"، وأن طهران قامت بـ"تفويض القرارات العملياتية إلى الحوثيين".

في المقابل، نفى نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري صحّة الاتهامات الأمريكية لطهران، بالضلوع في هجمات شنها الحوثيون على سفن تجارية في البحر الأحمر.

وسبق أن نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مسؤولين غربيين وإقليميين الجمعة، قولهم إن القوات الإيرانية توفر معلومات استخباراتية ومعدات بما فيها المسيرات والصواريخ إلى جماعة الحوثي، لاستخدامها في استهداف السفن المارة بالبحر الأحمر.

وقال المسؤولون إن طهران توفر للحوثيين بيانات التتبع التي تجمعها سفينة مراقبة بالبحر الأحمر تابعة للقوات الإيرانية، ومن ثم يستخدم الحوثيون تلك المعلومات للهجوم على السفن التجارية المارة في مضيق باب المندب.

وباتت سفن كثيرة تبحر في المنطقة، تغلق أجهزتها الراديوية، لمنع تتبعها عبر الإنترنت، لكن السفينة الإيرانية المتمركزة في البحر الأحمر، تمكن مسيرات الحوثيين وصواريخهم من استهداف السفن بدقة، وفق المسؤولين الذين تحدثوا إلى الصحيفة.

المصدر | وول ستريت جورنال - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا اليمن الحوثيون إيران سفينة الهند إسرائيل

إيران تنفي اتهامات بالمسؤولية عن استهداف سفن في المياه الدولية