بلينكن وغالانت يبحثان تطورات الحرب في غزة

الأحد 24 ديسمبر 2023 07:32 ص

ناقش وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع وزير دفاع جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، تطورات الحرب في غزة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، الجمعة، وفق ما ذكر بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، حيث بحث الجانبان تسهيل إطلاق سراح جميع الأسرى المتبقين لدى حركة "حماس"، وزيادة مستويات المساعدات الإنسانية التي تصل إلى المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميللر، في بيان، إن بلينكن شدد على أهمية التدابير الرامية إلى منع توسع الصراع، بما في ذلك الخطوات الإيجابية لتهدئة التوترات في الضفة الغربية وتجنب التصعيد في لبنان.

وأكد بلينكن أنه يجب على إسرائيل اتخاذ جميع التدابير الممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين، وشدد على التزام الولايات المتحدة بتعزيز خطوات ملموسة نحو تحقيق الدولة الفلسطينية المستقبلية.

والجمعة، أقر مجلس الأمن بالأغلبية مشروع قرار دولي بشأن توسيع نطاق المساعدات المقدمة إلى غزة، داعيا إلى اتخاذ خطوات عاجلة لتهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال القتالية في القطاع.

واعتمد مجلس الأمن القرار، الذي حمل رقم 2722، وذلك بموافقة 13 عضوا، فيما امتنعت الولايات المتحدة وروسيا عن التصويت.

وينص القرار على تعيين منسق كبير للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار، من أجل تسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في قطاع غزة.

من جهتها، اعتبرت حركة "حماس"، قرار مجلس الأمن الدولي "خطوة غير كافية، ولا تلبي متطلبات الحالة الكارثية في القطاع".

وقالت "حماس" في بيان، إن "الإدارة الأمريكية عملت جاهدة على تفريغ هذا القرار من جوهره، متحدّية إرادة المجتمع الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة بوقف هذا العدوان على شعبنا الفلسطيني الأعزل".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلفت حتى مساء السبت، 20 ألفاً و258 شهيداً و53 ألفاً و688 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غالانت بلينكن إسرائيل غزة حرب غزة الحرب في غزة

أكسيوس: جولة شرق أوسطية جديدة لبلينكن.. يزور تلك الدول لماقشة حرب غزة