تقرير: المسيرات الحوثية والإيرانية خلقت قوس تهديدات من البحر الأحمر للمحيط الهندي 

الأحد 24 ديسمبر 2023 06:57 م

خلقت المسيرات الحوثية والإيرانية قوسًا من التهديدات يمتد من اليمن إلى تشابهار في إيران بالقرب من الحدود مع باكستان؛ ردا على العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.  

وذكر تقرير نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" أن إيران دعمت هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر خلال الشهرين الماضيين، حيث صعّد الحوثيون هجماتهم، واستهدفوا أولاً مدينة إيلات في أقصى جنوب إسرائيل، ثم استهدفوا السفن التجارية.  

ويبدو الآن أن إيران انضمت إلى هجمات الحوثيين على السفن من خلال تنفيذ هجوم بعيد المدى على ناقلة مواد كيميائية في المحيط الهندي، وعلى هذا النحو، أنشأت إيران قوسًا من التهديدات من المسيرات يمتد من اليمن إلى تشابهار في إيران بالقرب من الحدود مع باكستان".  

وحسب الصحيفة، تشكل الهجمات خطرا متزايدا على الشحن الدولي، على سبيل المثال، دفعت تلك الموجودة في البحر الأحمر واشنطن إلى نشر المزيد من الأصول البحرية في المنطقة.   

وبحسب التقرير فإذا وسعت إيران هجماتها إلى المحيط الهندي، فسوف تخلق أزمة ثانية، ويبدو أن ما يحدث الآن هو بمثابة طلقة افتتاحية، بناء على الأحداث التي وقعت في عامي 2021 و2022".   

وتابع التقرير أن "إيران لم تواجه أي انتقام في الماضي، ومن المرجح أنها لن تواجهه الآن، كما قامت طهران بتلغيم سفن قبالة سواحل الإمارات وهاجمت أخرى في يونيو 2019".   

وأضافت الصحفية أنه "في كل مرة، تسعى الجمهورية الإسلامية إلى إحداث أزمة في الزمان والمكان الذي تختاره، مما يجبر الولايات المتحدة وغيرها من الشركاء على توزيع مواردهم على مساحة شاسعة من المحيط، وهذا هو الحال الآن في ما يتعلق بالبحر الأحمر والهجوم الجديد في المحيط الهندي".   

     

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

مسيرات إيرانية مسيرات حوثية البحر الأحمر المحيط الهندي

قيادي حوثي: انسحاب دول من قوة عمل البحر الأحمر دليل على فشل التحالف

ميرسك تستأنف الشحن عبر البحر الأحمر و4 شركات يابانية تعلن توقفها

موقع عبري: إيران تشكل قوة "باسيج بحرية" تهدد ممر الملاحة البديل لباب المندب

التجارة البحرية البريطانية: حادث جديد أمام سواحل اليمن

مصدران أمنيان: إسقاط مسيرة قرب مدينة دهب بجنوب سيناء

سادة الحرب غير المتناظرة.. هكذا حولت غزة الحوثيين إلى قوة إقليمية