سلسبيل الإسرائيلية تثير تفاعلا واسعا على مواقع التواصل.. ماذا حدث؟

الاثنين 25 ديسمبر 2023 09:31 ص

أثار حديث أسيرة إسرائيلية مفرج عنها من قطاع غزة، تفعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تحدثت عن حسن المعاملة التي تلقتها عبر حراسها، من كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، لافتا إلى أنهم أطلقوا اسم "سلسبيل" على ابنتها، وهو الاسم الذي أحبته.

وقالت الأسيرة تشين ألموغ غولدشتاين (48 عاما)، في حوار لها هي وابنتها أغام، مع القناة "12" العبرية، إن "الحراس الذين أسرونا (في غزة) كانوا يحموننا بأجسادهم من القصف.. لقد كانوا يحموننا من نيران الجيش، وكنا مهمين جدا لهم".

وأضافت: "عندما كنا نسألهم عما إذا كانوا سيقتلوننا، كان ردهم: نموت نحن قبل أن تموتوا".

وروت أنه في إحدى الليالي، في أثناء الأسر في غزة، أُخرِج أسرى (لم تحدد عددهم)، إلى محل سوبر ماركت للجلوس فيه بمكان لم تحدده.

وقالت: "كنا في محل سوبر ماركت، ثم بسرعة حصل قصف (إسرائيلي) على الشارع (حيث السوبر ماركت)، وكان (إطلاق النار) مثل الحفارة التي تقترب منك، كان جنوناً".

وأضافت: "وفيما نحن هكذا، طوينا الفراش الذي كنا عليه، ووقف حراسنا وخاطفونا المسلحون يحموننا بأجسادهم".

وتساءل الصحفي الإسرائيلي: "يحمونكم؟"، فردّت: "من إطلاق النار القادم من الجيش الإسرائيلي، لأننا كنا مهمين جداً بالنسبة إليهم"، لافتة إلى أنه اعتراها "خوف من أن يتلقوا تعليمات بقتلنا".

وأشارت إلى أن الحراس "كانوا قريبين جدا منا، ولم نبق لأي لحظة وحدنا.. لذلك كنت أخاف أن يأتي الجيش في أي لحظة لمحاولة إنقاذنا.. كنت أخشى ذلك".

وذكرت غولدشتاين أنها أُسرَت هي وأبناؤها مع إسرائيليين آخرين في شقة لمدة 5 أسابيع، ثم أضافت: "كانت مخاوفي من أن هذا الشيء (الأسر) قد يستغرق سنوات".

وفي ردها على سؤال عن كيفية قضاء الوقت خلال مدة الاحتجاز، قالت: "كنت ألعب مع أبنائي.. وابنتي أغام كانت تمارس الرياضة طوال الوقت.. حتى إن أحد الحراس قام بمبارزة الأيدي معي، لكنه وضع منشفة قبل ذلك على يده".

وعندما سألها المذيع لماذا المنشفة؟، أجابت بالقول: "لقد كانوا يحترمون المرأة.. المرأة بالنسبة لهم مقدسة ولا يجوز لمسها.. المرأة بالنسبة لهم ملكة".

كما تحدثت الأسيرة عن ابنيها الصغيرين، قائلة: "كانوا يلعبون ويرسمون، حتى إن حراسنا علموهم بعض الألعاب بلعبة الورق".

وكشفت غولدشتاين عن إطلاقهم اسم "سلسبيل" على ابنتها، ويعني "الماء العذب" المذكور في القرآن، ووصفته بالاسم "الجميل".

وأثنى ناشطون على المقابلة التي بثها تلفزيون الاحتلال الإسرائيلي، خاصة أنها أظهرت جانبا إيجابيا لمقاتلي "القسام"، مما ينفي كل الاتهامات الإسرائيلية "باغتصاب الأسيرات وسوء معاملتهن".

وعبر ناشطون عن إعجباهم بما أظهره مقالتوا "القسام" من أخلاق الإسلام.

فما لفت آخرون إلى أن لا مقارنة بين معاملة الأسرى لدى حماس، ونظرائهم داخل سجون الاحتلال.

وأُطلق سراح غولدشتاين وابنتها أغام (17 عاماً)، وابنيها غال (11 عاماً)، وطال (9 سنوات) من قبل "حماس" قبل 3 أسابيع، في إطار صفقة تبادل الأسرى خلال الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.

يشار إلى أن حركة "حماس" وباقي فصائل المقاومة كانت قد أفرجت عن نحو 50 أسيرا إسرائيليا من النساء والقاصرين، مقابل الإفراج عن 150 أسيرا فلسطينيا بسجون الاحتلال خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بموجب اتفاق هدنة إنسانية.

ومرارا، أعلنت المقاومة في غزة، مقتل عدد من الأسرى المحتجزين لديها بسبب القصف الإسرائيلي الكثيف والعشوائي على أنحاء القطاع.

  كلمات مفتاحية

أسيرة أسيرة إسرائيلية إسرائيل المقاومة القسام