ستريت جورنال: إيران تربط وقف الهجمات الإقليمية على إسرائيل وأمريكا بهدنة غزة

الاثنين 25 ديسمبر 2023 08:24 م

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن إيران ربطت وقف الهجمات الإقليمية من قبل حلفائها ضد مصالح إسرائيلية وأمريكية بالتوصل لهدنة للقتال المتواصل في قطاع غزة. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين لبنانين قولهم إن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أبلغ نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب بذلك في منتصف ديسمبر/ كانون الأول. 

وبحسب المصادر ذاتها فإن أمير عبداللهيان أكد أنه يشجع حلفاء طهران على عدم تصعيد التوترات، ومع ذلك، أشار أيضًا إلى أن المفتاح لوقف تلك الهجمات هو التوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس.  

وقال الوزير الإيراني: إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة، فسيكون هناك وقف لإطلاق النار في جميع أنحاء المنطقة. 

وتضامنا مع غزة، تتعرض القواعد التي تتمركز فيها قوات الولايات المتحدة في سوريا والعراق إلى هجمات متواصلة منذ بدء العدوان الوحشي على قطاع غزة،  
وتأتي الهجمات ردا على الدعم الأمريكي الكامل للاحتلال في جرائمه المروعة وحرب الإبادة الجماعية التي يشنها ضد الشعب الفلسطيني. 

كما تستهدف جماعة الحوثي السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل لدى مرورها بمضيق باب المندب، "تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب مدمرة متواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023. 

ويقع مضيق باب المندب، حيث يتمحور تنفيذ هذه الهجمات، بين شبه الجزيرة العربية وإفريقيا، ويربط البحر الأحمر بخليج عدن والمحيط الهندي، ويختصر رحلات السفن 14 يوما في المتوسط، وفق بيانات منظمة التجارة العالمية. 

ودفعت هجمات الحوثيين ضد السفن، عدة شركات شحن حاويات لتعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر. 

وكان أبرز تلك الهجمات في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عندما أعلنت "الحوثي" الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني. 

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الاثنين، 20 ألفا و674 قتيلا، و54 ألفا و536 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة. 

 

  كلمات مفتاحية

حرب غزة هدنة غزة هجمات إقليمية حلفاء إيران الحوثيون البحر الأحمر

إيران تدعو أمريكا لإنقاذ نفسها بالتخلي عن إسرائيل في حربها ضد غزة

طهران تُعدم 4 أشخاص بتهمة التعامل مع الموساد

التواصل غير المباشر مع إيران محور رئيسي في رحلة بلينكن إلى المنطقة.. لماذا؟

فيلق القدس: المقاومة الفلسطينية ستتصدى لإسرائيل بمضادات جوية