تحول تاريخي يأمله الكويتيون.. ما هو؟ وماذا سيفعل الأمير مشعل؟

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 12:49 م

يأمل الكويتيون أن يشرع أميرهم الجديد الشيخ مشعل الأحمد الصباح في دفع الدولة الخليجية الغنية بالنفط نحو تنويع اقتصادها، وهو مسار بدأته قبل سنوات بقية دول الخليج العربي، بحسب سينم جنكيز، في تحليل بـ"مركز دراسات الخليج" (Gulf Studies Center) ترجمه "الخليج الجديد".

وفي 20 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أدى الشيخ مشعل (83 عاما) اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة (البرلمان)، ليتولى إدارة شؤون البلاد، خلفا للأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الصباح (86 عاما).

وقالت جنكيز إنه "بينما تمر (بقية) دول مجلس التعاون الخليجي بتحولات تاريخية على المستويات المحلية نحو تنويع اقتصاداتها بعيدا عن النفط، ما تزال الكويت متخلفة كثيرا".

ويتألف مجلس التعاون الخليجي من 6 دول هي الكويت والسعودية والإمارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين.

وعبر جذب استثمارات أجنبية، والاستثمار في قطاعات متنوعة بينها الطاقة المتجددة والتكنولوجيا والسياحة والرياضة، تسعى دول خليجية، لاسيما السعودية والإمارات، إلى تنويع وتوسيع اقتصادتها بعيدا عن الاعتماد على النفط والغاز الطبيعي كمصدرين رئيسيين للإيرادات؛ في ظل تلقبات أسعارهما، وتحول العالم نحو الطاقة المتجددة غير الملوثة للبيئة.

وتمتلك الكويت، المتاخمة للسعودية والعراق، 7% من احتياطيات النفط الخام في العالم، وليس لديها سوى القليل من الديون، كما تدير أحد أقوى صناديق الثروة السيادية في العالم.

و"على الرغم من الثروة النفطية الوفيرة، أعرب الكويتيون عن عدم رضاهم عن الركود الواضح الذي تعانيه بلادهم في المجالين الاقتصادي والثقافي، ويأمل الكثيرون منهم أن يكون عهد الشيخ مشعل بمثابة فترة من الإصلاح والإنجاز في مختلف المجالات الإدارية والسياسية"، كما أضافت جنكيز.

وتابعت: "بالتالي، يجب أن يكون التركيز الأساسي على إدارة انتقال البلاد إلى عصر ما بعد النفط. ويبدو أن القيادة الجديدة تتماشى مع الاتجاهات الإقليمية، حيث يشير المحللون إلى أن الشيخ مشعل من المرجح أن يتبنى نهجا إصلاحيا (...) وأن تكون للأمور الداخلية الأولوية على شؤون السياسة الخارجية".

ولي العهد

جنكيز قالت إنه "بعيدا عن الانتقال السلس للسلطة إلى الشيخ مشعل، فإن كل الأنظار تتجه نحو تعيين الوريث التالي، فالمهمة الرئيسية الأولى للشيخ مشعل كأمير هي اختيار ولي العهد، وهو قرار ذو أهمية كبيرة".

وأردفت" "وسط تكهنات حول ما إذا كان سيبدأ تحولا بين الأجيال طال انتظاره واكتمل بالفعل في بقية دول الخليج، فإن أمام الشيخ مشعل ما يصل إلى عام لتعيين خليفة له، ملتزما بالعملية الدستورية التي تشمل أيضا موافقة مجلس الأمة على المرشح".

و"لكن الكويت تفتقر إلى نموذج محدد للخلافة يعتمد على اختيار المرشح الأكثر ملاءمة من بين أحفاد مبارك"، كما استدركت جنكيز.

واستطردت: الكيفية التي سيتخذ بها الشيخ مشعل قراره، وما إذا كان سيختار تسليم الراية إلى ولي عهد أصغر سنا يمكنه الحكم لفترة أطول، قد يكون القرار الأكثر أهمية بالنسبة للكويت خلال فترة ولايته، فالأمير المقبل سيؤثر بشكل كبير على مسار واستقرار الكويت مستقبلا.

رئيس الوزراء

في خطابه بعد أداء اليمين، وبخ الشيخ مشعل البرلمان والحكومة على الإضرار بالمصالح الوطنية،  وقدمت الحكومة استقالتها كأجراء معتاد، على أن تستمر كحكومة تصريف أعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

وتعاني الكويت منذ عقود من نزاعات مستمرة بين البرلمان والحكومة، مما حال دون إقرار إصلاحات ضرورية لتنويع الاقتصاد، وازداد الوضع قتامة بسبب العجز المتكرر في الميزانية وتدني الاستثمار الأجنبي.

وقالت جنكيز إنه "يتعين على الشيخ مشعل أن يختار رئيسا للوزراء لتشكيل حكومة جديدة في خطوة ستحدد طبيعة العلاقات مع البرلمان الذي تقوده المعارضة، والذي يعتبر الأكثر نشاطا في منطقة الخليج".

وشددت على أن "إحدى المهام الأولى هي إبقاء الأمور على مسارها الصحيح في الداخل لضمان الاستقرار ومنع أي محاولة لإحداث الفوضى في الكويت".

المصدر | سينم جنكيز/ مركز دراسات الخليج- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تحول تاريخي الكويتيون الأمير مشعل تنويع الاقتصاد النفط الخليج

قتل مواطنا بوابل رصاص.. محكمة كويتية تقضي بإعدام شيخ من الأسرة الحاكمة

حزب الأمة الكويتي يدين اعتقال حاكم المطيري في تركيا ويطالب بعدم تسليمه

خطاب أمير الكويت.. مؤشر تغير حاد في السياسات وضبابية بولاية العهد