تقارير عبرية: تباين داخل الحكومة الإسرائيلية حول انتقال الحرب للمرحلة التالية

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 08:59 ص

تباين واختلافات واضحة في مواقف مسؤولي "كابينيت الحرب" حول سير العمليات العسكرية في قطاع غزة المحاصر، وتوقيت الانتقال إلى "المرحلة التالية"، بما في ذلك تغيير أساليب القتال، والتحول من الانتشار الواسع للقوات في قطاع غزة إلى تجميع القوات وتنفيذ عمليات مُركّزة.

ولفتت تقارير إسرائيلية إلى أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت يدفعان باتجاه استمرار الحرب بوتيرتها وأساليبها الحالية العنيفة والمكثفة حتى نهاية كانون الثاني/ يناير المقبل.

وعلى الجانب الآخر يؤيد الوزيران بيني جانتس وجادي آيزنكوت، بدء الانتقال إلى "المرحلة التالية".

ويرى رئيس الأركان الأسبق للجيش الإسرائيلي، الوزير آيزنكوت، أن "تأخير الانتقال للمرحلة التالية، خلافا لما تمت الموافقة عليه، يخلق المزيد من نقاط الضعف الكثيرة (للجيش الإسرائيلي)".

وشدد على أنه، في المقابل، "الانتقال إلى المرحلة التالية سيساهم في تحقيق أهداف الحرب"، بحسب ما أكد في المداولات المغلقة لـ"كابينيت الحرب"، وفقا للقناة 13.

ويعتقد جانتس وآيزنكوت، أن الجيش الإسرائيلي "استنفد عملياته في بعض مناطق يسيطر عليها".

 وشددا على أنه لا يوجد داع "لنشر ألوية كاملة للسيطرة على هذه المناطق، فهم بحاجة إلى المضي قدمًا في المناقشات حول المساحة العازلة، واتخاذ إجراءات تساعد على التقدم إلى المرحلة التالية".

ووفقا لجانتس وآيزنكوت فإنه "لا يوجد سبب للبقاء في الأماكن التي أنهينا فيها العمل".

 واعتبرا أن "الانتقال إلى المرحلة التالية سيساعد الجيش الإسرائيلي، بحيث سيكون من الممكن نقل السكان من المناطق (المكتظة بالسكان والنازحين) التي كان من الصعب العمل فيها حتى الآن"، في إشارة إلى جنوبي القطاع المحاصر.

وبحسب جانتس وآيزنكوت، فإن العمليات المركزة التي سينفذها الجيش الإسرائيلي في "المرحلة التالية"، يجب أن تكون "أكثر قوة ومباغتة" مما كانت عليه حتى الآن.

وبحسب القناة فإن "احتمال التوصل إلى صفقة تبادل أسرى ورهائن مع حركة حماس في إطار الانتقال بين المراحل، سيؤثر على موقف نتنياهو وجالانت".

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كابينيت الحرب بنيامين نتنياهو يوآف جالانت غزة حرب غزة

الجيش الإسرائيلي: بدء تنظيم مناورات عسكرية قرب الحدود مع مصر

عباس يحدد 3 شروط لتولي السلطة مسؤولية غزة بعد انتهاء الحرب

الخلافات داخل حكومة نتنياهو تحتدم.. سياسيون يتبادلون الاتهامات في العلن