عباس يحدد 3 شروط لتولي السلطة مسؤولية غزة بعد انتهاء الحرب

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 11:04 ص

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ثلاثة شروط لتولى السلطة الفلسطينية المسؤولية في غزة في مرحلة ما بعد الحرب.

وقال عباس الثلاثاء في تصريحات متلفزة: "نريد وقف القتال وقفا شاملا، وفتح الأبواب للمساعدات الإنسانية، ومنع هجرة الفلسطيني خارج وطنه".

وأكد أن السلطة لم تغادر القطاع حتى تعود إليه.

وتابع: "إذا تم تنفيذ تلك الشروط الثلاثة سنكمل تحمل مسؤوليات السلطة الفلسطينية في كل من غزة والضفة والقدس كدولة فلسطينية واحدة".
وردا على سؤال بشأن ما إذا كانت توجد خطط أو كوادر لحكم غزة في اليوم التالي للحرب، أجاب: "لدينا كل شيء والكوادر موجودة هناك، نحن لم نخرج من غزة كي نعود إليها".
وأوضح: "نحن موجودون في غزة ولنا مؤسساتنا وكوادرنا وشبابنا، ندفع لغزة، للشعب والمؤسسات 140 مليون دولار شهريا.. نحن موجودون في غزة، اليوم عندنا من الوزراء 5 من غزة، 3 مقيمون فيها".

ووصف عباس ما يجري في غزة بأنه "لم يحصل في أي مكان في العالم، أكبر من نكبة 1948 وأفظع من 48"، مضيفا أن غزة "تحتاج عشرات المليارات من الدولارات لتعود على الأقل إلى حياة جديدة".
وقال عباس إن إسرائيل تشن حربا على الفلسطينيين، وتفرض حصارا شديدا على السلطة، "وتحتجز حوالي مليار دولار، في وقت لا يوجد فيه دعم أو مساعدة (من الخارج)".
وختم بأن "الأمل قادم، غزة ستعود كما كانت وأحسن، وستكون دولة فلسطينية، وعلى العالم أن يفهم أننا شعب نستحق الحياة والاستقلال، ولا يوجد مبرر لأن نبقى تحت الاحتلال".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هآرتس مصر إسرائيل حماس غزة حركة الجهاد الإسلامي محمود عباس أبومازن السلطة الفلسطينية مسؤولية غزة

تقارير عبرية: تباين داخل الحكومة الإسرائيلية حول انتقال الحرب للمرحلة التالية

عباس يحدد 3 شروط لتولي السلطة مسؤولية غزة بعد انتهاء الحرب

ارتفاع حصيلة عدوان غزة إلى أكثر من 21 ألف شهيد.. وقتلى الاحتلال إلى 498

السيسي وعباس: دور السلطة الفلسطينية محوري.. ونرفض أي محاولة لتهجير إسرائيلية