لأول مرة.. القسام تستخدم صاروخ سام 18 ضد مروحية للاحتلال وهذه إمكانياته

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 08:32 م

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس" لأول مرة منذ بدء معركة "طوفان الأقصى"، الأربعاء، استخدام صواريخ "سام 18" ضد مروحية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأوضحت الكتائب، في بيان مقتضب على قناتها في منصة "تلجرام"، أن مقاتليها استهدفوا الطائرة شرق معسكر جباليا شمال قطاع غزة، في الوقت الذي لم يصدر أي تعليق من الجانب الإسرائيلي، أو توضيح ما إذا كان الصاروخ أصاب المروحية.

وهذه المرة الأولى، التي تعلن فيها "القسام" استخدام هذا الطراز من "صواريخ كتف" الدفاع الجوي، حيث أعلنت سابقا استخدام طراز "سام 7"، الأقل مدى وتطورا من سام "18".

ومن المعروف أنّ صاروخ "سام 18" هو مضاد للطائرات يتألف طاقمه من فرد واحد ويطلقه المقاتل من فوق الكتف.

يصل مداه حتى 5.2 كيلومتر، ويعمل ضد الأهداف الجوية من ارتفاع 10 أمتار وحتى ارتفاع 3.5 كيلومتر، وتتمثل أهدافه فى جميع أنواع الطائرات سواء المروحيات أو ذات الجناح الثابت.

كما أنّ هذا الصاروخ، بحسب الخبراء العسكريين، يوجه بالأشعة تحت الحمراء السلبية عبر قناتين، تعملان عند طول موجي من 3.5 الى 5 ميكرونات، ويزن الصاروخ 11 كيلوجراما، أما رأسه المدمر فلا يتعدى وزنه 2.2 كيلوجرام من المواد الشديدة الانفجار.

وكانت "كتائب القسام" أعلنت في وقت سابق من "طوفان الأقصى" استخدامها منظومات دفاع جوي مختلفة مثل "ستريلا" الروسي الصنع ونظام "متبّر 1" المحلي الصنع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كتائب القسام صواريخ سام 18 مروحية إسرائيلية حماس غزة طوفان الأقصى

يديعوت أحرونوت: المقاومة الفلسطينية تستهدف الطائرات الإسرائيلية بصواريخ سام 7

بكمائن نوعية وتفجر ألغام.. المقاومة في غزة تواصل التصدي لقوات الاحتلال