اتفاق روسي إيراني للتبادل التجاري بالعملة المحلية بدلا من الدولار

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 09:27 م

وقعت كل من إيران وروسيا اتفاقا يهدف إلى استبدال عملة الدولار الأمريكي بعملتيهما المحليتين في التعاملات التجارية بين البلدين.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن وسائل إعلام رسمية إيرانية، القول إن الاتفاق تم توقيعه خلال اجتماع بين محافظي البنكين المركزيين للبلدين في روسيا.

وبات "يمكن للبنوك والجهات الاقتصادية الفاعلة الآن استخدام البنى التحتية بما في ذلك الأنظمة المصرفية الداخلية بين البنوك، دون الحاجة إلى استخدام نظام جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت)، للتعامل بالعملات المحلية".

ووقع أعضاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بقيادة روسيا اتفاقية تجارة حرة كاملة مع إيران في 25 ديسمبر، فيما تخضع كل من إيران وروسيا لعقوبات الأمريكية.

وتزايدت أهمية إيران بالنسبة للكرملين، بحسب رويترز، بعد أن أدت العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب صراع موسكو في أوكرانيا إلى الحد من طرق التجارة الخارجية لروسيا وأجبرتها على البحث عن أسواق خارج أوروبا.

وصرحت السلطات الإيرانية بأن التعاون العسكري مع روسيا يتوسع. وقالت إيران في نوفمبر إنها أنهت الترتيبات اللازمة للحصول على طائرات مقاتلة من طراز سو-35 وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز مي-28 وطائرات تدريب عسكرية من طراز ياك-130 من روسيا.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا عملة محلية تبادل تجاري الدولار

تجارة روسيا وإيران بعيدا عن الدولار.. 3 تحديات أمام الروبل والريال