السعودية تعلن اكتشاف كميات هائلة من الذهب في مكة المكرمة

الخميس 28 ديسمبر 2023 02:16 م

أعلنت السعودية اكتشاف كميات هائلة من الذهب بطول 125 كم جنوبي منجم منصورة ومسرة للذهب، في منطقة مكة المكرمة.

وقالت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) في بيان، الخميس، إن هذا يعد أول اكتشاف ضمن برنامج الاستكشاف المكثف في "معادن" والذي أطلق في عام 2022 ويهدف إلى بناء خط إنتاج معادن.

وأوضحت أن النتائج بعد التنقيب في مواقع متعددة كشفت عن خصائص جيولوجية وكيميائية مماثلة للرواسب في المنجم.

وذكرت أن نتائج التنقيب الإيجابية مجتمعة، حددت المنطقة المحتملة بطول 125 كم مع توقعات كبيرة لتصبح حزام ذهب رئيسياً بمقاييس عالمية في السعودية.

ولفتت إلى أن نتائج التنقيب القريبة من منصورة ومسرة تشير إلى أن الموارد متاحة في العمق وعلى طول المنطقة، والتي تنبئ بوفرة في حجم الثروات بالمنجم، مع إمكانية إطالة عمر المنجم بالتطوير تحت الأرض.

وقال روبرت ويلت، الرئيس التنفيذي لشركة معادن، إن "معادن" شرعت العام الماضي في أحد أكبر برامج الاستكشاف في العالم، وتعد هذه الاكتشافات دليلاً مهماً على الإمكانات غير المستغلة للثروات المعدنية بالسعودية، ودعم التنوع في مصادر الدخل بما يتوافق مع رؤية 2030 وترسيخ التعدين كركيزة ثالثة للاقتصاد السعودي.

وأضاف ويلت أن هذا الاكتشاف لمنطقة الذهب الجديدة يعد دافعاً نحو اكتشافات لحمى الذهب في العالم، وجزءاً رئيسياً من استراتيجية الشركة للنمو.

وأكد أن "الدرع العربي يتمتع بإمكانات هائلة، تتطلب مزيداً من الاكتشافات ذات المستوى العالمي، ويعد هذا الاكتشاف هو الأول من بين عديد من الاكتشافات التي نتوقع تحقيقها في السنوات القادمة".

يشار إلى أن السعودية تأتي في المرتبة الـ18 عالمياً كأكبر حائز للذهب، وتتصدر الدولَ العربية من حيث احتياطياته، بحسب مجلس الذهب العالمي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الذهب احتياطيات الذهب مكة المكرمة

السعودية تتصدر العرب باحتياطيات الذهب.. كم تبلغ؟

في أعلى مستوى منذ 18 عاما.. سوق الأسهم السعودية يرتفع 13.5%