خوفا من تكرار 7 أكتوبر.. إسرائيل تجري مباحثات مع القاهرة لإقامة جدار حدودي حول غزة

الخميس 28 ديسمبر 2023 02:47 م

نفى وزير الدفاع الإسرائيلي، اعتزام الجيش الإسرائيلي احتلال رفح أو محور فيلادلفيا المحاذي للحدود المصرية مع قطاع غزة في المرحلة الحالية.

وقال يوآف جالانت، حسبما نشرت مصادر إعلام عبرية: "لا نية لاحتلال محور فيلادلفيا مطلقا في هذه المرحلة، وهناك مباحثات تجري مع القاهرة لإقامة جدار حدودي متطور يشمل وسائل تكنولوجية، يفصل قطاع غزة عن الأراضي المصرية".

وفي السياق ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن جالانت أكد خلال مشاركته في جلسة خاصة عقدتها لجنة الشؤون الخارجية والأمنية في الكنيست، أن تل أبيب تجري اتصالات مع الجانب المصري بشكل مكثف لإقامة هذا الجدار.

وكانت شبكة قدس الإخبارية الفلسطينية نقلت عن مصادر مطلعة، أن الجيش الإسرائيلي أبلغ مصر مؤخرًا عزمه على السيطرة واحتلال الشريط الحدودي مع مصر، أو ما يسمى محور فيلادلفيا؛ حيث طلب من الجنود المصريين إخلاء الحدود تمهيدا لدخول الدبابات.

وأكدت، أن تل أبيب أخبرت مصر بأنها غير مسؤولة عن سلامة أي جندي مصري خلال محاولته احتلال الحدود، وأن العملية العسكرية في المنطقة مستمرة سواء قبلت مصر أو رفضت.

ومن جهته أكد إيلي كوهين، وزير الخارجية الإسرائيلي، الخميس، ضرورة أن تسيطر بلاده أمنيًا على محور فيلادلفيا الواقع بين قطاع غزة ومصر، وإلا ستعود قريبا إلى 7 أكتوبر جديدة، مشددا على أن الحرب على قطاع غزة ستأخذ وقتا طويلا.

وقال كوهين في مقابلة مع "القناة الـ 14" الإسرائيلية، مساء الأربعاء، لابد أن يسيطر الجيش الإسرائيلي على مدينة رفح ومحور فيلادلفيا بعد انتهاء الحرب الدائرة على قطاع غزة، وإلا فإن إسرائيل ستعود خلال سنوات قليلة إلى 7 أكتوبر جديدة.

ويقع محور فيلادلفيا أو محور صلاح الدين على طول الحدود بين القطاع ومصر، بمسافة تصل إلى نحو 14 كيلومترا، حيث يمتد البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا بطول الحدود المصرية مع قطاع غزة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محور فيلادلفيا إسرائيل القاهرة يوآف جالانت إيلي كوهين الحكومة الإسرائيلية

حماس تنفي إبلاغ حزب الله بموعد طوفان الأقصى قبل تنفيذه

ميدل إيست مونيتور: إسرائيل بدأت تعي فداحة فاتورة مجازرها في غزة  

جدار مضاد للأنفاق داخل مصر.. خطة إسرائيلية لغزة بتمويل أمريكي