إعلام عبري يكشف تفاصيل فشل استخباراتي إسرائيلي قبل هجوم طوفان الأقصى.. ماذا حدث؟

الخميس 28 ديسمبر 2023 04:22 م

كشفت قناة عبرية، أن "معلومات حاسمة" وصلت جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تفيد بأن حركة "حماس" بصدد تنفيذ هجوم بعد "يوم الغفران"، الذي يأتي في نهاية سبتمبر/أيلول من كل عام، وهي معطيات تشير الى حجم الإخفاق الاستخباراتي في صد الهجوم.

وقالت القناة "12" العبرية (خاصة)، إن "معلومات حاسمة" وصلت "الشاباك"، تفيد بأن "حماس" تخطط لهجوم واسع النطاق في أوائل أكتوبر/تشرين الأول.

وحسب التقرير، فإن المعلومات وصلت إلى "الشاباك" خلال فصل الصيف، وجزمت بوضوح أن "حماس تخطط لتحرك كبير في الأسبوع الذي يلي يوم الغفران" (24- 25 سبتمبر/ايلول الماضي).

لكن هذه المعلومات "لم يتم تمريرها لكبار المسؤولين في إسرائيل انطلاقا من افتراض أنه إذا اقترب الأمر من التنفيذ، فسوف تصل إلينا المزيد من المعلومات"، بحسب المصدر ذاته.

وأشارت القناة، إلى إنه "أعيد الكشف عن التحذير الذي تم تلقيه في الصيف، كجزء من تحقيقات الشاباك في مصدر الفشل الاستخباراتي".

وزعم مسؤولو الجهاز أنه "بالبحث لم يتم العثور على أي معلومات إضافية وردت تدعم تلك المعلومات الاستخباراتية".

ورد "الشاباك"، على تقرير القناة بالقول: "في هذا الوقت، نركز على القتال، الشاباك مستعد لإجراء تحقيقات معمقة وشاملة لصالح التعلم واستخلاص الدروس، وفي هذا الإطار جميع المعلومات التي كانت متاحة سيتم فحصها".

وليس هذا التقرير الوحيد الذي يكشف الإخفاق العسكري والاستخباراتي الإسرائيلي حيث كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن رونين بار رئيس جهاز "الشاباك"، كان موجودا في مقر الجهاز في تل أبيب، عشية هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما دفعه مسبقا إلى اعترافه ومسؤوليته عن الفشل الاستخباري في هذا اليوم.

وأوضحت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، أن رئيس جهاز "الشاباك"، قد تلقى معلومات خطيرة ولم يتم تفسيرها على أرض الواقع بشكل صحيح، وهو ما دفع بحركة "حماس" إلى تحقيق نجاحات في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وهي المعلومات التي كان بإمكانها منع هذا الهجوم الحمساوي، على حد وصف الصحيفة.

وأشارت إلى أن جهاز "الشاباك"، قد علق على ما تم نشره الأربعاء، من عميل للجهاز الاستخباري في قطاع غزة، نقل معلومات حاسمة تفيد بأن حركة "حماس" تخطط لهجوم واسع النطاق في أوائل أكتوبر/تشرين الأول، لكن لم يتم أخذها على محمل الجد، موضحًا أن التركيز على خبر محدد أو معلومة معينة لا يعكس بدوره الصورة الاستخبارية في ذلك الوقت، على حد قوله.

ولفتت الصحيفة إلى أنه قبل شهرين هرع رئيس الشاباك إلى مقر الجهاز في تل أبيب بعد إشارات من غزة عن حدوث أمر ما، وأجرى مشاورات طوال الليل، ولكن يبدو أن أحدا لم يتوقع ما جرى في "طوفان الأقصى".

وسبق أن أشارت ذات الصحيفة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو توقع سنة 2017 بحدوث هجوم شبيه بما حدث في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وأكدت الصحيفة أن نتنياهو أفاد أمام لجنة تابعة للبرلمان الإسرائيلي (الكنيست) سنة 2017 بمخطط ستنفذه "حماس"، عبارة عن "هجوم مفاجئ يطال مستوطنات غلاف غزة لكنه لم يتخذ إجراءات لإحباطها".

كما سبق أن كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قبل أيام، استنادا إلى وثائق سرية أن مسؤولين إسرائيليين حصلوا قبل أكثر من عام على خطة لحركة حماس تهدف إلى تنفيذ هجوم غير مسبوق ضد إسرائيل، لكنهم اعتبروا هذا السيناريو غير واقعي.

وأفادت الصحيفة، بأن الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية حصلت على وثيقة لـ"حماس"، واقعة في نحو 40 صفحة، تتحدث نقطة بنقطة عن هجوم واسع النطاق وحمل عنوان "جدار أريحا".

وتتحدث الوثيقة كذلك في شكل أكثر دقة عن وابل من الصواريخ، وعن طائرات بلا طيار تدمّر كاميرات أمنية وأنظمة دفاع آلية، يليها عبور مقاتلين إلى الجانب الإسرائيلي بمظلات وسيارات وسيرا على الأقدام، وهي عناصر كانت في صلب هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي يوليو/تموز، حذرت محللة من وحدة استخبارات النخبة 8200 من أن تدريبات عسكرية أجرتها "حماس" تشبه، في نقاط عدة، خطة الهجوم الذي تحدثت عنه وثيقة "جدار أريحا". لكن عقيدا في الفرقة العسكرية المسؤولة عن غزة استبعد هذا السيناريو واصفا إياه بأنه "خيالي تماما".

وفاجأت "حماس" إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الاول الماضي، بهجوم واسع النطاق على مستوطنات غلاف غزة، أسفر عن مقتل نحو 1200 إسرائيلي وأسر العشرات.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الاول الماضي، حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت الخميس 21 ألفا و320 شهيدا، و55 ألفا و603 مصابين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إعلام عبري طوفان الاقصى فشل فشل استخباراتي الموساد إسرائيل غزة

الجيش الإسرائيلي يصادق على خطط لاحتمال توسع الحرب في لبنان

إسرائيل تعترف بمقتل 501 عسكري وإصابة أكثر من 2000 منذ طوفان الأقصى (إطار)

محلل إسرائيلي ينتقد استخبارات بلاده: قللت من قدرات حماس وبالغت في حزب الله

ما الذي يمكن أن تتعلمه إسرائيل من فشلين للمخابرات الأمريكية؟