الجيش الإسرائيلي يصادق على خطط لاحتمال توسع الحرب في لبنان

الخميس 28 ديسمبر 2023 04:59 م

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي ووزير الأمن يوآف جالانت صادقا على خطط لاحتمال توسع الحرب في لبنان.

وذكر موقع "يديعوت أحرونوت"، مساء الأربعاء، أن هليفي أجرى تقييمًا أمنيًا في مقر القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي بمشاركة قائد المنطقة الشمالية الجنرال أوري جوردن وعدد آخر من الضباط.

وقال هليفي خلال اللقاء حسب موقع العربي الجديد: "مهمتنا الأولى هي إعادة السكان واستعادة الأمن، وهذا سيتطلب وقتاً"

وأضاف: "صدّقنا اليوم على عدد من الخطط للمراحل المقبلة، وعلينا أن نكون مستعدين للهجوم إذا اضطررنا لذلك".

وأشار هيلفي إلى أن الجيش الإسرائيلي بما فيه القيادة الشمالية على درجة عالية من الجهوزية.

وتابع: "حتى الآن، تُدار الحرب هنا بطريقة صحيحة ومشددة، ويجب استمرار الأمر على هذا النحو، لن نعيد السكان بدون أمن والشعور بالأمان".

الحرب مسألة وقت

من جهته، نقل موقع "والاه" عن مصادر أمنية إسرائيلية، الخميس، أن الحرب في الشمال هي مسألة وقت فقط وأنه تمت المصادقة على خطط الحرب في لبنان.

وأكد أنه سيتعين على إسرائيل اتخاذ خطوات، كما تأخذ بعين الاعتبار احتمالات قيام حزب الله بمداهمة مفاجئة على غرار ما فعلته حركة حماس في الجنوب.

وزعم الموقع العبري، نقلاً عن مصادر عسكرية لم يسمّها، أن "حزب الله نقل جزءاً من قوات النخبة لديه إلى الجزء الشمالي من جنوب لبنان خشية أن يقوم الجيش الإسرائيلي بتصفيتهم".

 كما بدأ الحزب في "بناء خط هجوم من داخل القرى اللبنانية واستخدام السكان كدروع واقية".

في سياق متصل، نظّم وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، الأربعاء، جولة مع سفراء أجانب على الحدود الشمالية استعرض خلالها التهديدات التي قال إن حزب الله يشكلها على مواطني إسرائيل.

وصرّح كوهين بأن هناك خيارين من أجل إعادة الأمن إلى الحدود الشمالية، فإما خيار سياسي يشمل تطبيق قرار مجلس الأمن 1701 الصادر عام 2006 وانسحاب حزب الله إلى شمال نهر الليطاني.

 وإما الخيار الآخر، وهو الخيار العسكري الذي ستلجأ إليه إسرائيل من أجل إبعاد عناصر حزب الله عن الحدود.

في غضون ذلك، يواصل سكان المستوطنات الإسرائيلية القريبة من الحدود اللبنانية ضغوطهم على الحكومة.

 من السكان من يطالب بتطبيق القرار 1701، فيما بلغ الحد ببعضهم المطالبة بحل عسكري ضد حزب الله.

وبعثت منظمة "لوبي 1701" التي تمثل نحو 60 ألفاً من سكان المناطق الشمالية الذين أخلوا بيوتهم منذ بداية الحرب، رسالة إلى الإدارة الأمريكية طلبوا من خلالها السماح لإسرائيل بضمان عودة السكان إلى منازلهم سواء كان ذلك بعملية دبلوماسية أوعسكرية. 

ويأتي هذا التوجه في أعقاب تداول تقارير صحفية، بأن الإدارة الأمريكية تمنع إسرائيل من القيام بعملية عسكرية على الحدود الشمالية وتوسيع الحرب في لبنان، وبالمقابل تعمل من أجل التوصّل إلى حلول دبلوماسية، لا تشمل ابتعاد حزب الله إلى ما بعد نهر الليطاني.

 

 


 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجيش الإسرائيلي الحرب الإسرائيلية اللبنانية جنوب إسرائيل شمال لبنان حزب الله

حظت بتأييد واسع.. تقرير: إسرائيل تخشى تحول حماس إلى أيديولوجية عالمية

ميقاتي يجدد تحذيره من توسيع الحرب بسبب استفزازات إسرائيل

إسرائيل تهدد بتوسيع الحرب مع لبنان وتخشى وقف إطلاق النار.. لماذا؟