ميقاتي يجدد تحذيره من توسيع الحرب بسبب استفزازات إسرائيل

الخميس 28 ديسمبر 2023 07:21 م

حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، الخميس، من أن استمرار الاستفزازات الإسرائيلية في جنوب لبنان قد يؤدي إلى تدهور الأوضاع واندلاع "حرب شاملة" في المنطقة.

جاء ذلك خلال استقباله بالعاصمة بيروت وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، حيث جرى استعراض العلاقات بين البلدين والوضع في جنوب لبنان وغزة، وفق بيان لمكتب رئاسة مجلس الوزراء في لبنان.

وحسب البيان، جدد ميقاتي خلال الاجتماع "المطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وجنوب لبنان".

واعتبر أن "استمرار الاستفزازات الإسرائيلية في جنوب لبنان قد يؤدي إلى تدهور الأوضاع، واندلاع حرب شاملة في المنطقة ككل".

ودعا ميقاتي إلى "ممارسة أقصى الضغوط لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على جنوب لبنان".

وأكد أن "المدخل إلى وقف الحرب في غزة يبدأ بوقف إطلاق النار ومن ثم الانتقال إلى التفاوض على حل على أساس الدولتين وإعطاء الفلسطينيين حقوقهم".

بدوره، اعتبر كاميرون أن "تصعيد الصراع من غزة إلى لبنان أو البحر الأحمر أو عبر المنطقة ككل، من شأنه أن يرفع مستوى المخاطر وانعدام الأمن في العالم".

وقال: "أنا ممتنّ لرئيس الوزراء اللبناني لمناقشة هذه القضايا الحاسمة معي اليوم، ولجهود لبنان لمنع مثل هذا التصعيد"، بحسب المصدر ذاته.

ويتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا "منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تضامنا مع قطاع غزة ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود، بينهم مدنيون وصحفيون وعناصر من "حزب الله" وجندي من الجيش اللبناني.

وتأتي هذه التوترات الحدودية بالتزامن مع حرب مدمرة يشنها الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على قطاع غزة خلّفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ميقاتي كاميرون لبنان جنوب لبنان حزب الله إسرائيل استفزازات إسرائيل

تايمز أوف إسرائيل: المجلس العسكري يناقش هيكلة قطاع غزة بعد الحرب