إسرائيل تعتزم استقدام 70 ألف عامل أجنبي لدعم قطاع البناء

الاثنين 1 يناير 2024 11:55 ص

كشف المدير العام لوزارة البناء والإسكان في إسرائيل يهودا مورجنسترن عن أن دولة الاحتلال تخطط لاستقدام نحو 70 ألف عامل أجنبي من الصين والهند ودول أخرى، لدعم قطاع البناء الذي توقّف نشاطه إلى حد كبير منذ هجوم حركة "حماس" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بحسب صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية العبرية الإثنين.

وقال مورجنسترن إن الحكومة ستوافق على خطة زيادة عدد عمال البناء الأجانب من 50 إلى 70 ألفا.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، رفُع العدد من 30 ألف عامل إلى 50 ألفا، لدعم قطاع الإسكان الذي يعاني من نقص العمالة منذ منع حوالي 80 ألف عامل بناء فلسطيني من دخول إسرائيل، في أعقاب هجوم "حماس" في غلاف غزة.

وأضاف مورجنسترن: "يوجد نقص في قطاع القوى العاملة، ولهذا زاد متوسط فترة البناء لكل مبنى في إسرائيل إلى 34 شهرا من 30 شهرا في عام 2021، و27 شهرا في عام 2014".

الصين والهند

وسيتم استقدام حوالي 20 ألف عامل أجنبي دون اتفاقيات ثنائية مع بلدانهم الأصلية، كما تابع مورجنسترن.

ومضى قائلا إن العمال سيأتون بشكل عام من الصين والهند وسريلانكا ومولدوفا، ومن المتوقع أن يصل حوالي عشرة آلاف في الربع الأول من العام الجاري.

وردا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة، شنت "حماس" في 7 أكتوبر الماضي هجوم "طوفان الأقصى" ضد قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في محيط غزة.

وقتلت "حماس" في الهجوم نحو 1200 إسرائيلي وأسرت حوالي 240، بادلت قرابة 110 منهم مع الاحتلال، الذي يحتجز في سجونه أكثر من 7800 فلسطيني، وذلك خلال هدنة استمرت أسبوعا حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى أمس الأحد 21 ألفا و822 شهيدا، و56 ألفا و451 جريحا، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل عمال أجانب قطاع البناء حماس هجوم