إعلام عبري: أهالي قتلى حفل نوفا يرفعون دعوى قضائية ضد الجيش والشرطة والشاباك

الاثنين 1 يناير 2024 06:09 م

كشف وسائل إعلام عبرية، الإثنين، أن 42 من ذوي القتلى في حفل نوفا الموسيقي بغلاف غزة يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، رفعوا أول دعوى مدنية ضد الجيش والشرطة والشاباك (جهاز الاستخبارات الداخلية).

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن الدعوى تتهم الجيش والشرطة والشاباك بالتقصير وعدم منع قيام الحفل رغم وجود تنبيهات بشأن حادث أمني خطير.

فيما ذكرت القناة الـ12 العبرية أن أهالي القتلى طالبوا الحكومة الإسرائيلية بتعويض قدره 200 مليون شيكل.

وحفل نوفا هو مهرجان موسيقي للاحتفال بنهاية الأعياد اليهودية في عيد العرش، ونظمته قبائل نوفا في نسخته الأولى بإسرائيل اقتباسا من مهرجان جرى إنشاؤه في البرازيل قبل 20 عامًا، وبلغ عدد المشاركين فيه نحو 3 آلاف إسرائيلي.

وفي صباح 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ظهرت أولى علامات هجوم المقاومة الفلسطينية (عملية طوفان الأقصى) عندما بدأت عند تم إطلاق الإنذارات عند شروق الشمس، وتبعها انقطاع كامل للموسيقى والكهرباء، بحسب القناة الـ 12 الإسرائيلية.

وفي البداية، لم يسمع البعض صوت الانفجارات فوق الموسيقى، بحسب صحيفة واشنطن بوست، ولكن في غضون دقائق، وصلت شاحنات عدة محملة بمسلحي حماس، وأطلقت النار على المتجمهرين الذي بدأوا بالركض هربا من الموت.

وتمكنت المقاومة الفلسطينية آنذاك من أسر نحو 260 إسرائيليا، وقتلت المئات من العسكريين، كما أجهزت على مقر قيادة فرقة غزة والقاعدة 8200 الاستخباراتية.

المصدر | الخليج الجديد + إعلام عبري

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة حفل نوفا غلاف غزة الشاباك

بتهمة العمالة لإسرائيل.. ميليشيات إيرانية شنت حملة اعتقالات في سوريا

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل جندي وإصابة 4 في المعارك البرية بقطاع غزة