الاحتلال يستهل العام الجديد بـ13 مجزرة في غزة.. واشتباكات ضارية مع المقاومة

الثلاثاء 2 يناير 2024 06:01 ص

مع بداية العام الميلادي الجديد، الإثنين، دخل العدوان الإسرائيلي على غزة يومه الـ87، وارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي 13 مجزرة راح ضحيتها 156 شهيدا بالإضافة إلى 246 إصابة خلال الـ24 ساعة الأخيرة؛ وذلك قصف إسرائيلي استهدف خان يونس جنوبي غزة وحي التفاح ودير البلح وسط القطاع.

واشتدت الاشتباكات بين فصائل المقاومة وجنود الاحتلال في محاور التوغل، وأعلنت الأولى عن استهدافها لتحشدات وقوات وآليات الاحتلال في عدة مناطق في القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الإثنين، ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي 13 مجزرة راح ضحيتها 156 شهيدًا وأصيب فيها 246 آخرون، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، لترتفع حصيلة الشهداء إلى 21 ألفا و978 شهيدا.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن القصف المدفعي من دبابات الاحتلال لا يزال مستمرا على عدة مناطق بمدينة خانيونس جنوبي القطاع، وشنت طائرات الاحتلال حزاما ناريا شرق خانيونس ، فيما قصفت زوارق الاحتلال بكثافة شاطئ مدينة رفح جنوبي القطاع. 

وأفادت بوقوع إصابات جراء قصف لمنزل عائلة كراجة في مخيم 1 وسط النصيرات.

كما أطلقت طائرات الاحتلال النار تجاه المنطقة الشرقية لمخيم البريج تزامناً مع توغل آلياته في المنطقة.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن اشتباكات عنيفة اندلعت بين المقاومة وجيش الاحتلال شمالي غربي النصيرات، وسط غزة.

ووقعت اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال في حيي التفاح والدرج شرقي مدينة غزة بالتزامن مع قصف جوي ومدفعي مستمر.

وأعلنت القسام أن مقاتليها استهدفوا دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" شمال مخيم البريج وسط قطاع غزة، وسيطرت على طائرة مسيّرة إسرائيلية كانت في "مهمة استخباراتية" في بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وتركزت عمليات كتائب القسام الإثنين في حي التفاح ومخيم البريج، فقد أعلنت أنها فجرت فوهة نفق بعدد من جنود الاحتلال على جبل الريس شرق حي التفاح بمدينة غزة، وأكدت أنها أوقعتهم بين قتيل وجريح.

وقالت أيضا إنها فجرت حقل ألغام بقوة إسرائيلية بعد دخولها موقع الخليل العسكري في حي التفاح بمدينة غزة، مما أدى إلى مقتل 15 جنديا، وأكدت استهدافها 26 آلية إسرائيلية متوغلة في حيي الدرج والتفاح بمدينة غزة خلال الـ48 ساعة الماضية.

من جانبها، أعلنت سرايا القدس أنها قصفت بصواريخ "بدر 1" تجمعا لجنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي، شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وقالت إن مقاتليها خاضوا اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في محاور شرق وشمال خان يونس جنوبي قطاع غزة.

16 جنديا و71 آلية

وفي بيان جديد، قال الناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة إن مقاتلي القسام تمكنوا خلال الأيام الأربعة الماضية من تدمير 71 آلية عسكرية كليا أو جزئيا، وسط استمرار الاشتباكات في مختلف محاور قطاع غزة.

وأضاف أبو عبيدة أن مقاتلي القسام قتلوا 16 جنديا إسرائيليا وأصابوا العشرات بجروح متفاوتة، ونفذوا 42 مهمة عسكرية أوقعت عددا من الجنود قتلى وجرحى.

وتابع أنه خلال تلك المهام تم استهداف القوات الإسرائيلية المتوغلة بالقذائف والعبوات المضادة للتحصينات والأفراد والاشتباك معها من مسافة صفر واستهداف فرق الإنقاذ التابعة لها.

وأكد أبو عبيدة أن كتائب القسام فجرت اليوم منزلين ونفقين في جنود إسرائيليين، كما فجرت حقل ألغام في آليات وجنود الاحتلال، إضافة إلى عمليتي قنص واستهداف مروحية في سماء القطاع، وأسقطت طائرتي استطلاع واستولت على طائرة درون.

كما قال إن مدفعية القسام دكت مقرات وغرف القيادة الميدانية والتحشدات العسكرية بقذائف الهاون والصواريخ قصيرة المدى في كافة محاور القتال بقطاع غزة، وأمطرت مدينة تل أبيب وسط الكيان بوابل من صواريخ "المقادمة 90".

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال ارتفاع حصيلة قتلاه ومصابيه منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابط في معارك شمال قطاع غزة، مما رفع حصيلة قتلاه منذ انطلاق طوفان الأقصى إلى 507.

كما أعلن جيش الاحتلال إصابة 2234 جنديا، بينهم 355 بجروح خطيرة، منذ بداية الحرب على غزة، منهم 41 عسكريا خلال الساعات الـ24 الماضية في معارك القطاع.

وأكد الجيش الإسرائيلي استمرار انسحاب الجيش من شمال غزة وتسريح قوات إضافية خلال الأيام المقبلة، وسط تركيز القتال في خان يونس جنوب القطاع.

وقال الجيش الإسرائيلي إن 29 من قتلاه من الضباط والجنود سقطوا بنيران زملائهم أو في "حوادث عملياتية" منذ بدء العملية البرية في غزة يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

من جهة أخرى، كشفت هيئة البث الإسرائيلية عما قالت إنها خطة الجيش الإسرائيلي لما بعد الحرب في غزة، والتي "تتضمن تقسيم القطاع إلى مناطق تحكمها عشائر معروفة للجيش والشاباك، ستتولى مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية وإدارة الحيادة المدنية في غزة لفترة مؤقتة".

ونقلت صحيفة هآرتس عن مصدر إسرائيلي قوله إن المرحلة المقبلة من الحرب ستستمر 6 أشهر، وإن القوات في غزة مستعدة للانتقال إلى الجبهة الشمالية.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

المقاومة غزة الاحتلال

نتنياهو: لا تغيير بأوامر إطلاق النار بغزة.. ولا سماح لعودة السكان إلى شمالها