إعلام عبري: خط نقل أردني مصري يضرب مشروع نتنياهو لربط إسرائيل بالسعودية 

الثلاثاء 2 يناير 2024 05:07 م

قالت وسائل إعلام عبرية إن خط النقل العربي الجديد بين الأردن ومصر، يوجه ضربة لمشروع القطاع السريع الذي قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سوف يربط إسرائيل بالسعودية.  

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلن نتنياهو أن مشروع القطار السريع سوف يربط مدينة كريات شمونة الشمالية بمدينة إيلات السياحية المطلة على البحر الأحمر في أقصى الجنوب بالسكك الحديدية، كما يمكن ربطه بالسعودية وشبه الجزيرة العربية. 

ووصف نتنياهو في حينها المشروع، الذي تصل تكلفته 27 مليار دولار، بأنه مشروع ثوري وحيوي للاقتصاد والأمن الإسرائيلي. 

لكن وفقا لموقع "بورت تو بورت" الإخباري الإسرائيلي المتخصص في شؤون النقل فإن الخط البحري البري العربي الجديد بين ميناء العقبة بالأردن وميناء نويبع في مصر ثم برا إلى ميناء الإسكندرية، سيكون حلقة وصل بين البحر الأحمر إلى شواطئ البحر الأبيض المتوسط. 

 ويتضمن هذا المشروع استخدام خط سكة حديد يمتد من الأردن وعمان إلى منطقة العقبة مرورا بمينائي طابا ونويبع جنوبا ثم الاتجاه برا في الاتجاه الشمالي الغربي حتى محافظة بورسعيد. 

وتعمل على تنفيذ هذا المسار العربي الجديد شركة عبارات كبرى مملوكة لمصر والأردن والعراق، ويطلق عليها اسم "شركة الجسر العربي للملاحة". 

وأعلنت الشركة أمس اعتزامها البدء في أعمال تنفيذ الخط العربي اعتبارا من الأسبوع المقبل كخط بديل بعد إعلان عدد من شركات الشحن العالمية الكبرى تحويل مسار طريقها في البحر الأحمر ومضيق باب المندب. 

 خط التجارة العربي يساهم في ربط منطقة الخليج بالبحر المتوسط وخليج العقبة عن طريق مصر، فهو جزء من مسار مبادرة الحزام والطريق، التي تهدف إلى إحياء طرق التجارة القديمة البرية والبحرية بقصد تحسين الترابط والتعاون على نطاق واسع يمتد عبر القارات. 

 وتعمل مصر على إعادة فكرة مد خط سكك حديدية جديد يربط بين العريش وطابا وشرق بورسعيد، وسوف يساعد في تسهيل عمليات نقل البضائع. 

وسيوجه هذا المشروع ضربة قوية لمشروع القطار الإسرائيلي السريع لربط البحرين الأحمر والمتوسط عبر ميناء إيلات. 

 وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية إن مشروع الحكومة الإسرائيلية الطموح، الذي تم تضمينه في الاتفاقات الائتلافية الحكومية سيكلف حوالي 25 مليار شيكل، تضمن ميزانية بناء الخط، الذي يفترض أن يتصل بالقطار الذي سيمر عبر بلدان أخرى، ستأتي من "الاتفاقيات الدولية". 

وقال محرر الصحيفة العبرية لشؤون النقل والمواصلات روي روبنشتاين، إن إنشاء خط من بيت شان إلى إيلات للقطارات بسرعة 250 كم / ساعة سيكون خطوة إيجابية للغاية للاقتصاد الإسرائيلي ومنافسا قويا لمشروعات الدول المجاورة. 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

خط نقل مصر الأردن السعودية المواني الإسرائيلية

وزير خارجية إسرائيل الجديد: نخوض ذروة الحرب العالمية الثالثة ضد إيران والإسلام الراديكالي

كيف تساعد السعودية والأردن الاحتلال الإسرائيلي على مواجهة الحوثيين؟