وكالة: حماس أبلغت الوسطاء بتجميد مفاوضات وقف النار مع إسرائيل بعد اغتيال العاروري

الثلاثاء 2 يناير 2024 07:52 م

أبلغت حركة "حماس" الوسطاء بتجميد كافة المفاوضات المتعلقة بوقف إطلاق النار أو إطلاق مفاوضات تبادل أسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، عقب اغتيال نائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري في لبنان، وفق ما نقلته وكالة "الأناضول" عما وصفته بـ"مصدر فلسطيني مطلع".

لم يذكر المصدر الفلسطيني المطلع، في تصريحه المقتضب، أي تفاصيل حول ذلك.

وقبل عملية الاغتيال، عصر الثلاثاء، كان رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية قال، في كلمة مسجلة، إن حركته تعاطت بإيجابية مع العروض المقدمة من مصر وقطر، بشأن وقف إطلاق النار بغزة، ونقلت إليهما رؤيتها بهذا الخصوص.

وترعى مصر وقطر، إلى جانب الولايات المتحدة، جهودا للتوصل إلى هدنة مؤقتة ثانية في قطاع غزة.

وفي وقت سابق، أعلنت حركة "حماس" اغتيال صالح العاروري واثنين من قادة كتائب القسام في تفجير بالضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية بأن "مسيرّة إسرائيلية معادية استهدفت مكتبا لحماس في (منطقة) المشرفية، ما أدى إلى سقوط 6 شهداء".

كما ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن "إسرائيل اغتالت صالح العاروري".

وقبل اندلاع الحرب في قطاع غزة، اتهم مسؤولون إسرائيليون ووسائل إعلام العاروري بالضلوع في التخطيط للعمليات ضد الجيش والمستوطنين في الضفة، داعين لاغتياله.

وفي 31 أكتوبر/ تشرين الأول فجر جيش الاحتلال منزل العاروري، في بلدة عارورة قرب رام الله بالضفة الغربية، وذلك بعد أيام من عملية واسعة النطاق ضد نشطاء "حماس" في القرية وتحويل المنزل إلى مركز للتحقيق معهم.

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، لا سيما المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

ومنذ ذلك الحين، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الثلاثاء، 22 ألفا و 185 شهيدا و57 ألفا و 35 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

صالح العاروري اغتيال العاروري حماس غزة وسطاء تبادل أسرى وقف إطلاق النار

قطر لعائلات الأسرى بغزة: مفاوضات التبادل مع حماس تعقدت بسبب اغتيال العاروري