استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

اغتيال العاروري.. هروب من وقف إطلاق النار أم تأجيل؟

الأربعاء 3 يناير 2024 04:09 م

اغتيال العاروري.. هروب من وقف إطلاق النار أم تأجيله؟

الهروب من الهزيمة حذر منه وزير الحرب غالانت في قطاع غزة بالقول: إن لم ننتصر في قطاع غزة؛ فلن نتمكن من العيش في (الشرق الأوسط).

ردود الفعل على اغتيال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ستحدد مسار المواجهة مع الاحتلال للايام والاسابيع القليلة المقبلة.

اغتيال العاروري بضاحية بيروت الجنوبية فتح باب سيناريوهات عديدة لاحتمالات التصعيد والتهدئة؛ تغذيها أطراف متعددة وجبهات مترابطة وساحات ومصالح متشابكة.

إما أن تغذي ردود الفعل التصعيد نحو مزيد من استنزاف الاحتلال بالضفة الغربية والاقليم، وإما أن تقود إلى وقف إطلاق النار، وهو سيناريو لا زال مستبعدا بالمدى المنظور.

* * *

حركة حماس تنسحب من مفاوضات وقف إطلاق النار، ومصر تعلن وقف وساطتها، وحزب الله يؤكد أن اغتيال الشيخ صالح العاروري لن يمر دون انتقام، وأنتوني بلينكن وزير خارجية أمريكا يعلن تأجيل زيارته للكيان المحتل بعد أن كشف مسؤولون أمريكان أن إسرائيل هي من اغتالت العاروري.

جاء اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي صالح العاروري في الضاحية الجنوبية ليفتح الباب لسيناريوهات لا متناهية لاحتمالات التصعيد والتهدئة؛ تغذيها أطراف متعددة وجبهات مترابطة وساحات ومصالح متشابكة.

فحدود الرد تقع بين الانتقام والتصعيد الشامل في جنوب لبنان، ما شكل سيناريوهات متعارضة بين أقصى اليمين وأقصى اليسار، لا تختلف عن أزمة الكيان الاسرائيلي، فالوحدة الظاهرة حول المضي في الحرب؛ يقابلها انقسام داخلي في الساحة الاسرائيلية حول أهدافها وغاياتها النهائية، عُبرعنه مؤخرا بطرق متعددة.

تارة بالدعوة لاستقالة نتنياهو، وتارة برفض المحكمة العليا الاسرائيلية قانون المعقولية الذي يحد من صلاحياتها، ويعزز صلاحيات نتنياهو والجناح الديني القومي في الائتلاف الحاكم.

المأزق الذي يعاني منه نتنياهو والمؤسسة الأمنية مزدوج؛ لا يقتصر على العجز عن تحقيق إنجازات سياسية وعسكرية في الحرب على غزة، بل وعن إيجاد مخرج معقول من الحرب والازمة السياسية والاقتصادية الخانقة؛ بشكل يرضي حلفاءه وأعداءه، ويرضي الادارة الامريكية في الآن ذاته.

البحث عن صورة نصر باغتيال العاروري في لبنان برز كمغامرة محسوبة إسرائيليا للوهلة الاولى، لكنها في الحقيقة قدمت صورة لازمة إسرائيلية خانقة، وانعكاساً لها، ففي حال لم تفضِ عملية الاغتيال إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة؛ فإن جل ما ستحققه إضافة أعباء جديدة على جيش الاحتلال، وإطالة عمر الحرب وكلفها التي طالت الولايات المتحدة من أروقة الحكم بواشنطن إلى شرق المتوسط والبحر الاحمر.

ختاماً.. ردود الفعل على اغتيال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ستحدد مسار المواجهة مع الاحتلال للايام والاسابيع القليلة المقبلة، فإما أن تغذي التصعيد نحو مزيد من استنزاف الاحتلال في الضفة الغربية والإقليم.

وإما أن تقود إلى وقف إطلاق النار، وهو سيناريو لا زال مستبعدا في المدى المنظور، كما هو حال الهروب من الهزيمة التي حذر منها وزير الحرب غالانت في قطاع غزة بالقول: إن لم ننتصر في قطاع غزة؛ فلن نتمكن من العيش في (الشرق الأوسط).

*حازم عياد كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

فلسطين حماس العاروري سيناريوهات اغتيال استنزاف الاحتلال قطاع غزة وقف إطلاق النار الضفة الغربية

اغتيال العاروري لن يحقق شيئا لإسرائيل.. وإدخال بيروت في المعركة ليس في صالحها

باراك: مخطئ من يظن أن اغتيال العاروري يهز حماس.. ومحللون إسرائيليون: مقامرة