مسؤولون أمريكيون: روسيا تستعد لتسلم صواريخ باليستية إيرانية لاستهداف أوكرانيا

الخميس 4 يناير 2024 01:35 م

كشف مسؤولون أمريكيون أن روسيا سرعت خططا لشراء صواريخ باليستية قصيرة المدى من إيران، لاستخدامها في استهداف البنى التحتية بأوكرانيا، حسبما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال".

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المحتمل أن يتم تسليم الصواريخ الإيرانية إلى روسيا "بحلول ربيع هذا العام، لو تمت عملية الشراء"، وهو ما يعتقد المسؤولون الأمريكيون أنه أمر "لم يكتمل بعد".

وأوضح المسؤولون أن الصواريخ الإيرانية "ستكون استكمالات لعمليات الشراء الروسية الأخيرة، حيث بدأت بالفعل في تسلم منصات إطلاق صواريخ باليستية، وعشرات الصواريخ من كوريا الشمالية".

وأضافوا أن رغبة موسكو كانت واضحة في الحصول على الصواريخ الإيرانية منذ منتصف الشهر الماضي، حينما زار وفد روسي منطقة تدريب إيرانية لمراقبة الصواريخ الباليستية والمعدات المرتبطة بها، خلال عرض للقوة الجوية الفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني، ومن بين تلك الصواريخ، صاروخ "أبابيل" قصير المدى.

وتثير الخطوة الروسية قلقا داخل الإدارة الأمريكية، بالتزامن مع تراجع دعم الكونجرس للمساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا.

وكان البيت الأبيض قد كشف في نوفمبر الماضي، أن إيران "ربما تدرس تزويد روسيا بصواريخ باليستية لاستخدامها في أوكرانيا".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، إن الولايات المتحدة "ستراقب الوضع بين إيران وروسيا، وستتخذ الإجراء المناسب حسب الحاجة".

وذكر أن الولايات المتحدة "مستعدة لاستخدام سلطاتها في إصدار عقوبات مرتبطة بمكافحة الإرهاب على الأفراد أو الكيانات الروسية، التي قد تلعب دورا في هذه العمليات المزعزعة للاستقرار المرتبطة بنقل (الأسلحة)".

وقال البيت الأبيض في مايو، إنه يرى "مزيدا من المؤشرات" على أن روسيا وإيران "تعملان على توسيع شراكتهما الدفاعية لمستوى غير مسبوق، سيساعد موسكو على إطالة أمد حربها في أوكرانيا، وسيشكل تهديدا لجيران إيران".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الروسية الإيرانية صواريخ باليستية أوكرانيا روسيا إيران

روسيا تعلن السيطرة الكاملة على أفدييفكا شرقي أوكرانيا