ناشيونال إنترست: نتنياهو وخامنئي سبب الصراع بالشرق الأوسط.. وإضعافهما مصلحة للمنطقة

الجمعة 5 يناير 2024 07:03 م

نتنياهو وخامنئي هما سبب اشتعال الصراع في الشرق الأوسط، ومن أجل إعادة تشكيل المنطقة نحو الأفضل، يجب كسر ركبة رئيس الوزراء الإسرائيلي وإضعاف المرشد الإيراني.

هكذا يختزل جاكوب هايلبرون أسباب الصراع الحالي في المنطقة، محذرا، في تحليل بموقع "ناشيونال إنترست"، بشكل خاص من سماح واشنطن بإشعال حرب في لبنان الآن.

ويرى الكاتب أن أولى خطوات كسر نتنياهو حدثت بالفعل، قبل نحو يومين، بإلغاء المحكمة العليا الإسرائيلية لقانون المعقولية، حيث تم إيقاف خطته للاستيلاء على السلطة عبر تقزيم القضاء، حيث تم وضع حد لتغوله السياسي.

ضربة لنتنياهو

ومنذ هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي التي نفذتها "حماس"، انهارت أرقام استطلاعات الرأي لنتنياهو الذي كان يتبجح بسمعته الأمنية والتي ثبت أنهاكانت مجرد سراب، وقد انهار تحالفه الفعلي مع روسيا أيضا عقب "طوفان الأقصى" عندما أيد الرئيس الروسي ضمنيا حركة "حماس".

والآن، في محاولة لكسب تأييد اليمين المتطرف الإسرائيلي، يفكر نتنياهو في نقل الفلسطينيين إلى بلدان أخرى، بينما يطرح وزير ماليته، بتسلئيل سموتريش، علناً خططاً للانخراط في التطهير العرقي في قطاع غزة، وهو ما خلق أزمة مع الولايات المتحدة وأطراف غربية أخرى.

إضعاف إيران

ويقول الكاتب إنه إذا تآكل موقف نتنياهو، فإن إيران ستعود مجددا إلى حلقة تحدياتها الداخلية المتمثلة في غضب شعبي ضد نظام الملالي وصل إلى ذروته خلال السنوات القليلة الماضية، وأيضا الهجمات التي بات تنظيم "الدولة الإسلامية" يشنها ضد طهران، والتي كان أحدثها تفجير محيط قبر قاسم سليماني قبل أيام.

لا تنجروا لحرب في لبنان

ويحذر الكاتب الولايات المتحدة من السماح لتل أبيب بالانخراط في حرب بلبنان يروج لها بقوة متنفذون بالجيش الإسرائيلي، والباحثين عن أية صورة للانتصار بعد هجمات 7 أكتوبر، مشيرا إلى أن الشروع في حرب بلبنان الآن قد يمثل مأزقا جديدا لتل أبيب وواشنطن على السواء.

ويختم الكاتب تحليله بالقول: مع اتخاذ كل من نتنياهو وإيران موقفاً دفاعياً ومتحفزا لمزيد من التصعيد، فقد حان الوقت للتوصل إلى حل دبلوماسي قادر على قيادة الشرق الأوسط بعيداً عن الصراع الأعظم ونحو مستقبل أكثر سلاماً.

المصدر | جاكوب هايلبرون / ناشيونال إنترست - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران نتنياهو خامنئي غزة الحرب في الشرق الأوسط حرب لبنان

هل تنجح أمريكا في تجنب حريق إقليمي بالشرق الأوسط؟

خامنئي يدعو الحوثيين إلى مواصلة الهجمات في البحر الأحمر