بلومبرج: بلينكن يبحث مع أردوغان حشد الدعم لخطة ما بعد حرب غزة

السبت 6 يناير 2024 04:45 م

كشفت وكالة بلومبرج أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تحدث مع كبار المسؤولين الأتراك خلال الجولة الدبلوماسية التي يجريها حاليا بهدف تجنب حرب إقليمية أوسع في الشرق الأوسط وحشد الدعم العربي لحكم غزة بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي.

والتقى بلينكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لأكثر من ساعة بعد ظهر السبت بعد أن تحدث مع وزير الخارجية هاكان فيدان في وقت سابق اليوم.

وسيتوقف بلينكن بعد ذلك لفترة وجيزة في اليونان، حيث سيلتقي رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، الذي من المتوقع أن يناقش معه مبيعات الطائرات المقاتلة من طراز F-35.

ومن هناك، سيجري بلينكن جولة في الشرق الأوسط لعدة أيام، تشمل الأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر وإسرائيل والضفة الغربية.

وبينما توشك الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة على دخول شهرها الرابع، تأمل الولايات المتحدة أن تتمكن تركيا من استخدام نفوذها في الشرق الأوسط، بما في ذلك مع إيران، للمساعدة في الحد من فرص نشوب صراع أوسع نطاقا.

وترغب واشنطن في الحصول على دعم أنقرة للخطط المتعلقة بكيفية حكم غزة بعد انتهاء الحرب، حسبما صرح مسؤول أمريكي كبير للصحفيين المسافرين مع بلينكن، بحسب بلومبرج.

وقالت وزارة الخارجية التركية على موقع X، (تويتر سابقًا)، إن بلينكن وفيدان ناقشا عملية انضمام السويد إلى منظمة حلف شمال الأطلسي والوضع الإنساني في غزة.

وتأتي رحلة بلينكن الرابعة إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب، في أعقاب هجمات 7 أكتوبر، مع تزايد خطورة اندلاع حريق إقليمي.

وقال المسؤول الأمريكي الكبير إن بلينكن سيوجه رسالة إلى جميع أنحاء المنطقة مفادها أن إدارة جو بايدن غير مهتمة بتصعيد الصراع، لكنها سترد على الهجمات على أفرادها ومصالحها، مضيفا أن واشنطن تتوقع من الشركاء العرب نقل هذه الرسالة إلى إيران.

ويأمل بلينكن في إحراز تقدم في المحادثات بشأن كيفية حكم غزة بعد الحرب إن تمكنت إسرائيل من القضاء على حماس.

وقصفت طائرات مقاتلة إسرائيلية، السبت، أهدافا لحزب الله في جنوب لبنان بعد أن أطلقت الجماعة المسلحة عشرات الصواريخ على إسرائيل.

وجاء إطلاق حزب الله الصاروخي بعد أن اتهمت حماس إسرائيل بشن هجوم بطائرة بدون طيار في العاصمة اللبنانية بيروت أدى إلى مقتل مسؤول كبير في حماس في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وضربت الولايات المتحدة بالفعل أهدافا في العراق ردا على هجمات شنتها الميليشيات المدعومة من إيران على القوات المسلحة الأمريكية في البلاد.

كما حذرت الولايات المتحدة الحوثيين في اليمن من "عواقب" غير محددة إذا استمرت الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، مما يزيد من احتمال شن المزيد من الضربات الغربية في المنطقة.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا بلينكن غزة إسرائيل حماس

التواصل غير المباشر مع إيران محور رئيسي في رحلة بلينكن إلى المنطقة.. لماذا؟

بلينكن يصل تركيا في جولة رابعة للمنطقة منذ حرب غزة.. ماذا قال هنية؟

احتجاجا على المجازر الإسرائيلية.. أمريكيون يلقون طلاء أحمر على سيارة بلينكن

بدوامة تصعيد خارج غزة.. هل تشعل إسرائيل وأمريكا حربا إقليمية؟

أمام منزل بلينكن.. نشطاء يحاكون جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة