بلينكن يصل تركيا في جولة رابعة للمنطقة منذ حرب غزة.. ماذا قال هنية؟

الجمعة 5 يناير 2024 07:47 م

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، إلى إسطنبول، محطته الأولى ضمن جولة رابعة في الشرق الأوسط محورها الحرب في غزة، قبل أن يدعوه رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، لـ"التركيز" على إنهاء العدوان واستخلاص العبر مما سبق.

وإضافة إلى تركيا واليونان، سيزور بلينكن 5 دول عربية (مصر والأردن وقطر والسعودية والإمارات)، فضلا عن إسرائيل والضفة الغربية في إطار هذه الجولة الرابعة في المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وكان الناطق باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، قال إن بلينكن سيناقش مسائل من بينها "إجراءات فورية لزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كبير".

وقال ميلر إنه سيناقش أيضا "منع اتساع رقعة النزاع"، بعد أيام على مقتل القيادي في حركة حماس صالح العاروري بضربة إسرائيلية في لبنان، وبينما يستهدف المتمرّدون الحوثيون في اليمن المدعومون من إيران سفنا في البحر الأحمر.

وتابع ميلر: "سيناقش الخطوات المحددة التي يمكن للأطراف القيام بها، بما في ذلك الكيفية التي يمكنهم من خلالها استخدام نفوذهم مع آخرين في المنطقة لمنع التصعيد".

وتابع أن "تجاوز النزاع حدود غزة أمر لا يصب في مصلحة أحد.. لا إسرائيل ولا المنطقة ولا العالم".

وبالتزامن مع الزيارة، دعا هنية، الوزير الأمريكي لـ"التركيز" على إنهاء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة مصوّرة نشرتها الحركة على منصاتها على "واتساب" و"تليغرام"، في ضوء الزيارة الجديدة لبلينكن لمنطقة الشرق الأوسط، قال فيها: "نأمل أن يكون (بلينكن) استخلص العبر من الأشهر الثلاثة الماضية، وأدرك حجم الأخطاء التي وقعت بها الولايات المتحدة، بدعمها الأعمى للاحتلال وتصديق أكاذيبه، بما تسبب بجرائم حرب غير مسبوقة ضد سكان غزة".

وتابع: "نأمل أن يكون تركيزه (بلينكن) هذه المرة على إنهاء العدوان، على طريق إنهاء الاحتلال عن كل الأرض الفلسطينية".

وطالب هنية المسؤولين في الدول العربية والإسلامية، الذين سيلتقون بلينكن، بـ"التأكيد على أن مستقبل المنطقة واستقرارها يرتبطان بشكل وثيق بالقضية الفلسطينية، ولا يمكن تجاوزها".

وختم قائلاً: "الشعب والمقاومة لن يقبلوا أن يبقى الاحتلال جاثماً على صدورنا، والدماء التي سالت بغزة والدمار الرهيب لا يمكن أن يحقق أمناً ولا استقراراً، ما دام الشعب لم يحصل على حريته ودولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس".

وتعد هذه الجولة الرابعة التي يقوم بها بلينكن في المنطقة منذ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الذي شنته حماس على إسرائيل وقوبل بحملة عسكرية إسرائيلية كبيرة على قطاع غزة.

يشار إلى أن الحرب المدمرة التي يشنها جيش الاسرائيلي خلفت حتى الجمعة، 22 ألفا و600 شهيد و57 ألفا و910 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، حسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلينكن هنية إسرائيل تركيا إسطنبول جولة حرب غزة أمريكا

التواصل غير المباشر مع إيران محور رئيسي في رحلة بلينكن إلى المنطقة.. لماذا؟

بلومبرج: بلينكن يبحث مع أردوغان حشد الدعم لخطة ما بعد حرب غزة

أمام منزل بلينكن.. نشطاء يحاكون جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة

نظام الضامن لوقف حرب غزة.. اقتراح تركي لا يجد من "يضمنه"