وزير إيطالي يدعو لتشكيل جيش أوروبي لمنع نشوب الصراعات  

الأحد 7 يناير 2024 03:18 م

دعا وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، إلى ضرورة تشكيل دول الاتحاد الأوروبي جيشا لحماية التكتل وحفظ السلام العالمي ومنع نشوب الصراعات.    

وقال تاياني، خلال مقابلة مع صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية "إذا كنا نريد أن نصبح حافظين للسلام في العالم، فنحن بحاجة إلى جيش أوروبي، هذا شرط مسبق أساسي ليكون لدينا سياسة خارجية أوروبية فعالة". 

أضاف: "في عالم يضم أطرافاً قوية مثل الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا، ويموج بأزمات تمتد من الشرق الأوسط إلى منطقة المحيط الهادئ، لا يمكن حماية المواطنين الإيطاليين أو الألمان أو الفرنسيين أو السلوفينيين إلا من خلال كيان موجود بالفعل وهو الاتحاد الأوروبي". 

وذكر أن التعاون الأوروبي الوثيق في المجال العسكري يمثل أولوية لحزب "إيطاليا.. إلى الأمام" الذي يتزعمه وفاة زعيمه السابق سيلفيو بيرلسكوني. 

شهدت السنوات الأخيرة تصاعدا في أوجه التعاون العسكري، لا سيما بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، ولكن ظلت تلك الجهود أكثر تركيزاً على توسيع حلف شمال الأطلسي، إذ انضمت فنلندا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، إلى الحلف العام الماضي،‭‭ ‬‬وتنتظر السويد التصديق على انضمامها. 

كما دعا تاياني إلى تغيير الهيكل الحالي للاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة بأن تكون له رئاسة واحدة بدلا من رئيس للمجلس الأوروبي ورئيسة للمفوضية الأوروبية. 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي تشكيل جيش للاتحاد الأوروبي وزير الخارجية الإيطالي