بسبب فاجنر.. الاتحاد الأوروبي يوقف تدريب الجيش المالي

الأربعاء 13 أبريل 2022 03:57 ص

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيف بوريل"، وقف جزء من التدريبات التي يقدمها الاتحاد للقوات المسلحة في مالي، لعدم توفر ضمانات من السلطات المالية بعدم تدخل مجموعات من المتعاقدين العسكريين الروس "فاجنر" في هذا المجال.

إلا أنه أكد عدم انسحاب الاتحاد الأوروبي من البلاد.

ويشرف الأوربيون في هذا البلد الأفريقي على مهمة تدريب للقوات العسكرية المالية، وكذلك مهمة بناء القدرات.

ومن المرجح أن يؤجج القرار، القلق الدولي بشأن أجل بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وبعثتي الاتحاد الأوروبي، بعد أن بدأت فرنسا وحلفاؤها الانسحاب من مالي في وقت سابق من هذا العام.

وقال "بوريل"، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد: "قررنا تعليق ووقف تشكيلات معينة من مهمتنا التدريبية في مالي وهي (التشكيلات) التي تركز على وحدات القوات المسلحة بالحرس الوطني في مالي".

أضاف "بوريل": "لا توجد ضمانات أمنية كافية من سلطات مالي بعدم تدخل مجموعة فاجنر المعروفة"، لكنه أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي لن يغادر البلاد.

وتقاتل الحكومة الانتقالية في مالي، التي استولت على السلطة في انقلاب عسكري سنة 2020، مسلحين إسلاميين وتستعين بمتعاقدين عسكريين من مجموعة فاجنر الروسية.

وقالت كل من مالي وروسيا في وقت سابق إن مجموعة فاغنر لا تتكون من جنود مرتزقة، ولكن من مدربين يساعدون القوات المحلية بمعدات تم شراؤها من روسيا.

وقال "بوريل"، إن مجموعة "فاجنر" التي تخضع بالفعل لعقوبات الاتحاد الأوروبي بتهمة انتهاك حقوق الإنسان، هي المسؤولة على الأرجح عن قتل مدنيين خلال عملية عسكرية في بلدة بوسط مالي أواخر مارس/آذار.

وتنفي روسيا ارتكاب أي مخالفات في مالي أو في أي دولة أخرى تعمل فيها فاجنر.

ويقول الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، إن للمتعاقدين الحق في العمل ورعاية مصالحهم في أي مكان في العالم طالما أنهم لا ينتهكون القانون الروسي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي مالي تدريب الجيش فاجنر روسيا

إيكونوميست: مرتزقة فاجنر ينتشرون بمالي لحماية العسكر الانقلابيين

15 دولة غربية تندد بانتشار مرتزقة فاجنر الروسية في مالي

مالي تعلن العثور على مقبرة جماعية قرب قاعدة سابقة للجيش الفرنسي

اختطاف روسي من مرتزقة فاجنر في وسط مالي

تقرير أممي يتهم مرتزقة فاجنر بالإفراط في استخدام المفخخات بليبيا

فاجنر الروسية مُتهمة بارتكاب مذبحة ضد المدنيين في مالي

وزير إيطالي يدعو لتشكيل جيش أوروبي لمنع نشوب الصراعات