4 تأكيدات قطرية بشأن حرب غزة خلال لقاء الشيخ تميم وبلينكن  

الأحد 7 يناير 2024 05:20 م

التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأحد بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي يجري زيارة لدول في الشرق الأوسط لبحث الوضع في غزة، التي يتواصل عليها العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين أول المنصرم. 

وأفادت وكالة الأنباء القطرية، أن أمير قطر أكد خلال لقاء بالضيف الأمريكي على 4 إجراءت وهي وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين بالقطاع من العدوان الإسرائيلي، بعد أن تجاوز عدد الشهداء في القطاع 22 ألفا والمصابين 58 ألفا معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن دمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"  

كما أكد أمير قطر على ضرورة العمل لإدخال المساعدات بشكل كاف لكل مناطق قطاع غزة، وكذلك العمل على خفض التصعيد لضمان الاستقرار والأمن بالمنطقة.   

وأشارت الوكالة إلى أن أمير قطر بحث مع بلينكن أيضا عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما استعرض الجانبين العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تنميتها. 

وفي وقت سابق، كشف موقع أكسيوس الأمريكي أن رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن الذي كان حاضر لقاء أمير قطر وبلينكن اليوم، أبلغ أفراد عائلات 6 أسرى أميركيين وإسرائيليين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة أن التوصل إلى صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع حماس أصبح أكثر صعوبة بعد اغتيال إسرائيل صالح العاروري. 

وقال رئيس الوزراء القطري لعائلات الأسرى الإسرائيليين أن المفاوضات الحالية معقدة للغاية، وأطلعهم على التحديات التي تواجهها الدوحة في جهودها للتوصل إلى اتفاق جديد. 

وقال الموقع إن هذه التحديات تشمل الآن التصعيد الأخير للتوترات بعد اغتيال العاروري في وقت سابق من هذا الأسبوع، مشيرا إلي رئيس وزراء قطر قال لذوي الأسرى في غزة إن التحدث مع حماس أصبح أكثر صعوبة بعد ما حدث في بيروت". 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

قطر أمير قطر تميم بن حمد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حرب غزة وقف إطلاق النار فى غزة العدوان الإسرائيلي على غزة

لمنع اتساع الحرب.. بلينكن يزور الإمارات والسعودية قبل السفر إلى إسرائيل

مسؤولون إسرائيليون يتحدثون عن مبادرة قطرية جديدة لإنهاء حرب غزة.. وحماس تنفي