لمنع اتساع الحرب.. بلينكن يزور الإمارات والسعودية قبل السفر إلى إسرائيل

الاثنين 8 يناير 2024 09:28 ص

يجري وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، محادثات في الإمارات والسعودية، الإثنين، قبل أن يتوجه إلى إسرائيل بعد أن حذر من أن حرب غزة قد تمتد إلى جميع أنحاء المنطقة، إذا لم تتحقق جهود سلام ملموسة.

وزار بلينكن الأردن وقطر الأحد، في مستهل جولة دبلوماسية تستمر 5 أيام في الشرق الأوسط، وتهدف إلى الحيلولة دون اتساع نطاق الحرب في المنطقة.

ومن المقرر أن يزور الضفة الغربية ومصر هذا الأسبوع.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي في الدوحة، قبل توجهه إلى أبوظبي: "هذا وقت توتر عميق في المنطقة.. هذا صراع قد ينتشر بسهولة ويتسبب في المزيد من انعدام الاستقرار والمعاناة".

وأضاف أنه سيبلغ المسؤولين الإسرائيليين عند زيارته إسرائيل ضرورة بذل المزيد من الجهود لمنع سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في غزة.

وتابع أنه يجب السماح للمدنيين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم ويجب عدم الضغط عليهم لمغادرة القطاع.

ووصل بلينكن الأحد إلى أبوظبي على أن يسافر بعد ذلك إلى السعودية حيث من المقرر أن يعقد اجتماعا مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في مدينة العلا التاريخية، وفق ما أفاد مسؤول أمريكي.

ودخلت الحرب بين إسرائيل وحماس، شهرها الرابع الأحد، من دون أي مؤشرات على تراجع حدتها، مع شن الجيش الإسرائيلي غارات جوية قاتلة على قطاع غزة، فيما يسعى بلينكن لتجنب اتساع رقعة الحرب إلى جبهات أخرى.

وكانت إسرائيل تعهدت بـ"القضاء" على حماس، بعد هجوم 7 أكتوبر/ترشين الأول، حيث يقول مسؤولون إسرائيليون إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة، فيما يعتقد أن أكثر من 100 رهينة ما زالوا محتجزين لدى الحركة.

وفي غزة، أدى القصف المكثف والعمليات العسكرية الإسرائيلية إلى استشهاد نحو 23 ألف فلسطيني حتى الآن، حسب وزارة الصحة المحلية في القطاع.

كما أدى القتال إلى نزوح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتدمير عدد كبير من المنازل والبنية التحتية المدنية في القطاع وسط نقص حاد في الغذاء والماء والدواء.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إن شدة الهجوم في غزة تشير إلى عزم بلاده الأكيد على تدمير حركة "حماس"، وردع الخصوم المحتملين الآخرين المتحالفين مع إيران مثل جماعة حزب الله في لبنان.

وأضاف لصحيفة "وول ستريت جورنال": "وجهة نظري الأساسية هي أننا نقاتل محورا وليس عدوا واحدا.. إيران تعمل على بناء قوتها العسكرية حول إسرائيل من أجل استخدامها".

من جانبه، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، إن بلينكن سيستغل جولته في الشرق الأوسط للضغط على الدول الإسلامية المترددة في المنطقة حتى تستعد للاضطلاع بدور في إعادة الإعمار والحكم والأمن في غزة، بعد أن تحقق إسرائيل هدفها المتمثل في القضاء على حماس، إذا حققته.

ومن المقرر أن يصل بلينكن، إلى إسرائيل، الاثنين، حيث سيناقش خطوات محددة "لتجنب التصعيد"، حسبما قال المتحدث باسمه مات ميلر قبل ركوب الطائرة المتوجهة إلى الشرق الأوسط.

وقال ميلر: "ليس من مصلحة أحد لا إسرائيل ولا المنطقة ولا العالم أن ينتشر هذا الصراع إلى ما هو أبعد من غزة.. لكن هذا الرأي لا يتم تبنيه بشكل موحد داخل الحكومة الإسرائيلية".

فيما ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية في تقرير الاثنين، أنه إلى جانب الاتصالات مع الحكومة والمؤسسة الأمنية بشأن استمرار الحرب مع حماس في قطاع غزة، لدى بلينكن مهمة عاجلة أخرى، وهي محاولة تهدئة الأجواء الساخنة على الحدود اللبنانية.

وكثيرا ما تتبادل إسرائيل وحزب الله إطلاق النار عبر الحدود اللبنانية، ويبدو أن الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن عازمون على مواصلة الهجمات على السفن في البحر الأحمر حتى تتوقف إسرائيل عن قصف الفلسطينيين في غزة.

من جانبه، حث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، خلال لقاء بلينكن، على استغلال التأثير الأمريكي على إسرائيل للضغط باتجاه وقف فوري لإطلاق النار، وحذر من "التداعيات الكارثية" لاستمرار الحملة العسكرية الإسرائيلية.

في وقت تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة القتال، وقال في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الأحد: "يجب ألا تتوقف الحرب قبل أن نحقق جميع الأهداف، القضاء على حماس، واستعادة جميع رهائننا وضمان أن قطاع غزة لم يعد يشكل تهديدا لإسرائيل... أقول هذا لأعدائنا وأصدقائنا على حد سواء".

ورغم القلق العالمي إزاء إراقة الدماء والدمار في غزة والضغوط الدولية من أجل وقف إطلاق النار، لا يزال الرأي العام في إسرائيل مؤيدا بقوة للعملية رغم التراجع الحاد في شعبية نتنياهو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلينكن إسرائيل الإمارات السعودية حرب غزة غزة حزب الله لبنان الأردن

بلينكن في مهمة عاجلة لمنع نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله

لوموند: تصريحات إسرائيل العدوانية تضع أمريكا على خلاف مع شركائها العرب

ألمانيا: السعودية تساهم في أمن إسرائيل ولن نعارض تسليحها بـ"يوروفايتر"

زيارة بلينكن للشرق الأوسط.. أمريكا تواصل سياسة "شرطي إطفاء الحرائق" دون أفق استراتيجي

خط إمداد بري يمر بالإمارات والسعودية لإنقاذ إسرائيل من حصار الحوثيين