بحضور بلينكن.. رئيس وزراء قطر يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة

الأحد 7 يناير 2024 07:37 م

أكد رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة وحقن الدماء وحماية المدنيين.

وأضاف آل ثاني خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، أن الدوحة أكدت على أهمية الضغط لإيقاف القتال والسماح بمرور المساعدات إلى غزة، مشيرا إلى أنه تم إرسال 59 طائرة تحمل 1850 طنا من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

كما تم إجلاء أكثر من 280 مصابا من قطاع غزة إلى الدوحة، بحسب آل ثاني.

وأعرب وزير الخارجية القطري عن أسفه البالغ لاستمرار الحرب في غزة وبوتيرة متصاعدة، مؤكدا على أنه لا سلام في المنطقة دون تسوية شاملة وعادلة وفق قرارات الشرعية الدولية.

وعن لقائه بلينكن، قال آل ثاني إنه بحث مع وزير الخارجية الأمريكي محاولة منع اتساع رقعة الصراع في المنطقة..

وأضاف أنه "من المؤلم أننا وصلنا إلى مرحلة اعتدنا فيها للأسف على مشاهد القتل والدمار بغزة، مشددا على ضرورة احتواء الأزمة في أسرع وقت والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وقال "نتطلع للاستمرار في التشاور في كافة الملفات مع واشنطن".

يشكر قطر ويواسي الدحدوح

ومن جانبه، قال بلينكن خلال المؤتمر الصحفي إن "النزاع الجاري يمكن أن ينتشر بسهولة ما يتسبب في معاناة أكبر. وعلينا الالتزام باستخدام نفوذنا لتجنب ظهور جبهات جديدة في النزاع الحالي".

وأشار إلى أن قطر قامت بدور أساسي في مفاوضات إطلاق سراح الأسرى في غزة ومنهم أمريكيون، معربا عن شكره لجهود دولة قطر المستمرة في إطلاق سراح الرهائن من غزة.

وأضاف "نثير مع إسرائيل الحاجة للقيام بكل ما يمكن لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة"، لافتا إلى أن 90% من سكان قطاع غزة يواجهون نقصا حادا في الغذاء.

واعتبر أن الزيادة الفورية للمساعدات في غزة وخصوصا في الشمال أمر أساسي.

وقال "نرفض التصريحات الصادرة من مسؤولين في إسرائيل بإعادة توطين سكان غزة"، مشيرا إلى أنه يمكن للأمم المتحدة القيام بدور حاسم بشأن عودة الفلسطينيين إلى منازلهم في شمال غزة.

وعن استشهاد الصحفي حمزة وائل الدحدوح، قال بلينكن "ما يواجهه مراسل الجزيرة وائل الدحدوح هو مأساة حقيقية".

وتابع "لا يمكن أن أتخيل الفظاعة التي واجهها وائل الدحدوح ليس لمرة واحدة بل لمرتين".

واستشهد الصحفي حمزة نجل الدحدوح في قصف إسرائيلي، الأحد استهدف صحفيين غرب خان يونس.

وسبق أن استشهد عدد من أفراد عائلة الدحدوح، بمن فيهم زوجته وابنه وابنته وحفيده، في قصف إسرائيلي استهدف منزلا نزحوا إليه بمخيم النصيرات وسط القطاع.

وعن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، قال وزير الخارجية  الأمريكية "إنها تسببت في تعطيل أكثر من 20% من الشحنات الدولية"، معتبرا أن "هجمات الحوثيين تسبب ضررا للشعوب عبر العالم، وسنستمر في الدفاع عن الأمن البحري في المنطقة".

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأحد 22 ألفا و835 شهيدا ومفقودا، منهم 10 آلاف طفل شهيد و7 آلاف سيدة، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر بلينكن الدحدود غزة إسرائيل

لمنع اتساع الحرب.. بلينكن يزور الإمارات والسعودية قبل السفر إلى إسرائيل