موقع عبري: الصين تضغط على إسرائيل بتقييد الشحن البحري

الاثنين 8 يناير 2024 03:48 م

زعم موقع عبري أن الصين تضغط على إسرائيل بتقييد الشحن عبر البحر الأحمر، مشيرا إلى قرار مجموعة الشحن الصينية العملاقة "كوسكو"، المملوكة للدولة، بتعليق شحناتها إلى الدولة العبرية.

وذكر "جلوبس" أن القرار، الذي لم يصدر به بيان رسمي من الشركة، جاء في وقت تشهد فيه منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب حالة من التوتر الأمني؛ جراء هجمات جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين) على السفن التجارية المتجهة إلى إسرائيل، واضطرار بعض الشركات لتحويل مساراتها الملاحية.

ونق الموقع عن مصادر إسرائيلية أن القرار الذي صدر عن الشركة "رسالة صينية بشأن منظومة العلاقات مع إسرائيل"، واستبعدت الربط بينه وبين تهديدات ميليشيا الحوثي على الممرات الملاحية.

وذكر "جلوبس" أن دليله على أن قرار الصين بعيد عن خطر الحوثي هو أن إيران "لن تسمح لأذرعها بمهاجمة سفن صينية"، كما أن شركات شحن أخرى فضَّلت مواصلة وجهتها لإسرائيل قادمة من البحر الأحمر بصرف النظر عن المخاطر.

ورأى الموقع أن مؤشرات عديدة سبقت قرار عملاق السفن الصيني، منها أن شركة فرعية تتبعها وهي OOCL ، ومقرها هونغ كونغ، أعلنت وقف الإبحار إلى إسرائيل قبل أن تتراجع، فضلًا عن قرار صادر عن هيئة الجمارك الصينية بتقييد سلع محددة تذهب إلى إسرائيل؛ خشية وصولها للجيش في حربه على الفلسطينيين.

وطالب الموقع بتسمية الأمور بأسمائها الصحيحة، وعلَّل ذلك بأن "الصين تريد تقييد إسرائيل في محاولة للتأثير على حربها ضد إيران وأذرعها".

ومضى قائلًا إن الصين، أكبر مستوردي النفط في العالم، تعد الهدف التصديري الأهم بالنسبة لإيران، بواقع 91% من صادرت طهران النفطية، متجاوزة بذلك كل العقوبات الدولية، لتبلغ الصادرات النفطية الإيرانية إلى الصين في الشهور العشرة الأخيرة 1.05 مليون برميل يوميًّا، أي بزيادة 60% مقارنة بالفترة التي سبقت العقوبات في 2017. 

ووفق التقرير، تعلم الصين أن بحوزتها أدوات ضغط على إسرائيل، ومن ذلك ميناء حيفا الذي تسيطر على جزء منه، كما يمكنها الضغط بورقة "كوسكو" بعد أن زادت إسرائيل تبعيتها لها في السنوات الأخيرة وأصبحت الأكثر تعاونًا مع شركة الملاحة الإسرائيلية "زم".

واعتبر الموقع العبري أن إسرائيل بحاجة لخبراء أفذاذ لكي تتمكن من تجاوز الأزمة، ليحددوا لها كيف يمكنها أن تتحرر من تبعيتها ومن الأغلال الصينية، وذكر أنه "على إسرائيل أن تدرك أنه مثلما تجسد حماس إيران، فإن الصين هي إيران أيضًا".

يشار إلى أن قرار شركة الشحن الصينية العملاقة بوقف الشحنات إلى إسرائيل جاء القرار بالتزامن مع حملة إسرائيلية إعلامية تدعو إلى مراجعة مخاطر العلاقات بين بكين وتل أبيب، في ظل الموقف الذي أبدته الصين من الحملة العسكرية على قطاع غزة، والذي عدَّته إسرائيل "منحازًا لحركة حماس".

المصدر | الخليج الجديد + جلوبس

  كلمات مفتاحية

الصين إسرائيل كوسكو الحوثيين البحر الأحمر

انتقاد الصين لحرب إسرائيل على غزة.. السر في انهيار تعاون حساس

الصين تطالب إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في رفح وتحذر من كارثة إنسانية