أعلى رتبة تم اغتيالها.. حزب الله يجيب: من هو القيادي وسام حسن طويل؟

الاثنين 8 يناير 2024 09:13 م

صباح الاثنين أعلن "حزب الله" اللبناني، استشهاد أحد قيادييه الميدانيين بغارة إسرائيلية استهدفت سيارة في بلدة خربة سلم، جنوب لبنان.

ونعى الحزب في بيان مقتضب "القائد وسام حسن طويل، (لقبه الحاج جواد)، من بلدة خربة سلم في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيدا على طريق القدس".

وقال الحزب إن طويل يعد القيادي العسكري الأعلى رتبة في "حزب الله" الذي تغتاله إسرائيل منذ بدء التصعيد بين الجانبين مع انطلاق عملية طوفان الأقصى في 7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ولكن من هو القيادي طويل الذي نعاه الحزب؟

أوضح الإعلام الحربي في "حزب الله" أن الاسم العسكري للقيادي وسام حسن طويل هو "الحاج جواد"، وأنه من مواليد بلدة خربة سلم في جنوب لبنان بتاريخ 20 سبتمبر 1975، ومتزوج ويعول 4 أولاد.

وقال الحزب: "إن الحاج جواد خضع للعديد من الدورات العسكرية، وتدرّج في مراحل التدريب العسكري وصولا لأعلى مستوياته".

وأشار إلى أن طويل "ساهم بشكل كبير وفعال في بناء وتطوير الجهاز التدريبي في الحزب، وشارك في العديد من العمليات، خاصة النوعية، قبل تحرير الجنوب اللبناني في العام 2000".

وأوضح "حزب الله" أن وسام طويل تسلم مهمّة الاستطلاع في محور إقليم التفاح بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان في أبريل 1996 ليتولى بعدها نيابة مسؤولية المحور ذاته، وأصيب بجراح بليغة في رقبته أثناء مشاركته في عملية "سجد" النوعية ضد الجيش الإسرائيلي في العام 1999.

 كما شارك في العمليات النوعية التي استهدفت مواقع العدوّ الإسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بعد تحرير الجنوب في العام 2000".

وبين "حزب الله" أن طويل "شارك في عملية الأسر (أسر الجنود الإسرائيلين في حنوب لبنان عام 2006) النوعية - عملية "الوعد الصادق"، وفي حرب تمّوز".

وأردف الإعلام الحربي في "حزب الله" "واكب ورافق العديد من الشهداء القادة في المقاومة الإسلاميّة: الحاج رضوان - عماد مغنية- السيد ذو الفقار، الحاج أبو محمد الإقليم، الحاج أبو عيسى الإقليم، الحاج حاتم حمادة، الحاج علاء البوسنة، الحاج خالد بزي، الحاج محمد سرور، وغيرهم)".

 وتابع: "مع بدء الحرب الكونية على سوريا، كان (وسام طويل) في طليعة الملتحقين للتصدي للتنظيمات الإرهابية، وقاد العديد من العمليات النوعية التي استهدفت هذه التنظيمات والتي ساهمت في التحرير الثاني".

وأضاف"حزب الله"  إنه "بعد انطلاق معركة طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023، قاد طويل العديد من العمليات النوعية التي استهدفت مواقع وانتشار جيش العدوّ الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية دعما للشعب الفلسطيني ".

وطويل "حائز على تنويه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله عدة مرات".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله اغتيال وسام حسن طويل جنوب لبنان الحرب الإسرائيلية طوفان الأقصى

كيف تُعرِّض إسرائيل للخطر جهود أمريكا لتهدئة الجبهة اللبنانية؟

إسرائيل تعلن مسؤوليتها عن اغتيال وسام طويل

غارات وقصف مدفعي إسرائيلي على جنوب لبنان

مسيرة إسرائيلية تقتل 3 من حزب الله والجماعة تستهدف مقرا لجيش الاحتلال

حزب الله ينفي اغتيال إسرائيل لقائد قوته الجوية في جنوبي لبنان