معهد إسرائيلي: حرب غزة أنهت الهدنة بين المليشيات الموالية لإيران وأمريكا في العراق

الثلاثاء 9 يناير 2024 09:24 ص

سلط معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي الضوء على تداعيات حرب غزة على الساحة العراقية، مشيرا إلى أن تلك التداعيات لم تسفر فقط عن إثارة المظاهرات الدعمة لحركة حماس والفلسطينيين، بل إلى تصاعد نشاط الميليشيات الشيعية الموالية لإيران أيضا، ونهاية الهدنة بينها وبين القوات الأمريكية في البلاد.

وذكر المعهد، في تقدير نشره بموقعه الرسمي وترجمه "الخليج الجديد"، أن المليشيات الشيعية تنتمي إلى المعسكر السياسي الذي يوفر الدعم الأساسي للحكومة العراقية الحالية (الإطار التنسيقي)، وانخرطت في هجمات لقواعد قوات التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار الرد العسكري المنسق على الحرب في غزة، وفتح حزب الله اللبناني لجبهته.

وأضاف أن هذا التنسيق، تحت عنوان "المقاومة الإسلامية في العراق"، نفذ أكثر من 100 هجوم بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد قواعد التحالف الدولي، كما تبنى هجمات موجهة ضد إسرائيل، على الرغم من عدم وجود دليل على وقوع هذه الهجمات بالفعل.

وبحسب المعهد الإسرائيلي، فإن هذا التحول في المواجهة المتقطعة بين الميليشيات الموالية لإيران والقوات الأمريكية العاملة على الأراضي العراقية ينهي حالة الهدوء التي دامت عاما، بدأ مع تشكيل الحكومة الحالية، برئاسة محمد شياع السوداني، مشيرا إلى أن "الحرب في غزة جاءت بمثابة ذريعة لتجديد الضغوط الرامية إلى إخراج الجيش الأمريكي من العراق وسوريا".

ورداً على ذلك، نفذ الجيش الأمريكي هجومين ضد منشآت تعمل فيها الميليشيات المدعومة من إيران في بغداد ومحافظة أخرى، ما أسفر عن مقتل اثنين على الأقل من كبار الناشطين في أحده هذه المليشيات.

وإزاء ذلك، تحول رئيس الوزراء العراقي من الحفاظ على التوازن بين التزامه السياسي بالإطار التنسيقي وسياسة خارجية تدعم استمرار نشاط التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة ووجود القوات الأمريكية، إلى نمط سياسي آخر، غير فيه نغمة تصريحاته.

ووصف السوداني الهجمات الأمريكية على المليشيات الشيعية بأنها انتهاك للسيادة العراقية، ثم أعلن عن تشكيل لجنة لدراسة تنفيذ انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

لكن المعهد الإسرائيلي يشير إلى أن العراق لم يقر، من الناحية العملية، مرسومًا أو تشريعًا لتنفيذ الدعوة لانسحاب القوات الأمريكية حتى الآن، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الدراسة المعمقة للتداعيات الإقليمية تكشف أن حرب غزة تشكل تحدياً للاستقرار الأمني الداخلي ولقواعد اللعبة السياسية وسياسات الفاعلين الذين يمسكون بزمام السلطة في دول المنطقة.

 وهذه ليست المرة الأولى التي ينخرط فيها العراق في فترة من التوتر بسبب نفوذ إيران ووكلائها من جهة والولايات المتحدة من جهة أخرى، ما يعني أن حرب غزة خلقت ديناميكية إقليمية لها آثار لا تقتصر على العلاقات بين الدول، بل تشمل الأوضاع الداخلية لكل منها، بحسب المعهد الإسرائيلي.

المصدر | معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق القوات الأمريكية إسرائيل غزة إيران المليشيات الشيعية المقاومة الإسلامية

رغم تبني داعش مسؤولية الحادث.. إيران تتوعد بالكشف عن المنفذ الحقيقي لهجوم كرمان

الخارجية العراقية تستدعي سفيرها من طهران وتلوح باللجوء لمجلس الأمن

 هاآرتس: حرب غزة منحت إيران مكانة إستراتيجية متميزة طالما تمنتها