"مراقب الدولة" بإسرائيل يعلن إجراء رقابة على إخفاقات جيش الاحتلال

الثلاثاء 9 يناير 2024 02:01 م

أعلن مكتب رئيس الأركان الإسرائيلي، أن "مراقب الدولة" متنياهو أجلمان، سيبدأ إجراءات رقابة حول إخفاقات الجيش في عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشيرًا إلى أن عمليات تقصي الحقائق ستؤجل إلى حين تشكيل لجنة تحقيق.

وجاء في رسالة، تلقاها رئيس الأركان هرتسي هليفي من مدير قسم الرقابة في مكتب مراقب الدولة على المؤسسة الأمنية العميد في الاحتياط إيتان دهان، أن: "عملية الرقابة ستُنفذ خلال دعم القتال، دون عرقلة للجيش الإسرائيلي في مواصلة مهماته التي كلفته الحكومة بها بشأن طرائق القتال"، وفقًا لموقع "واللا".

وأبلغ أنجلمان، في رسالة بعثها إلى وزير الأمن يوآف غالانت، أنه يعتزم تقصي حقائق في المؤسسة الأمنية حول موضوع جهوزية مجموعات التأهب في المدن المختلفة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجاء في بيان "مراقب الدولة" أنه: "مثلما أعلن المراقب أنجلمان، من خلال رسائل بعثها إلى الوزراء وتصريحاته، فإنّ عمليات الرقابة حول الحرب قد بدأت، بعد أن أعلن المراقب عن تفاصيل المواضيع التي بدأ مكتبه بتقصي الحقائق بشأنها"، وشدّد على أن الرقابة ستتناول "طبقات الإخفاقات كافة والخلل قبل 7 أكتوبر، وخلال يوم الهجوم وبعدها".

وأضاف البيان أن: "الرقابة الفورية التي بدأها مكتب مراقب الدولة تتعلق بجميع القضايا المدنية وقسمًا من المواضيع الأمنية، مثل مجموعات التأهب وغيرها، وسيتم إجراء الرقابة على الإخفاقات التي سبقت 7 أكتوبر وعمليات الجيش في اليوم نفسه وبعده بموجب تطورات الحرب، وذلك من أجل السماح للجيش الإسرائيلي بالتركيز على القتال في هذه المرحلة ومواصلة العمل حتى "الانتصار" على العدو" ؛على حد تعبيره. 

وختم البيان معلنًا أنه: "عندما تتشكّل لجنة تحقيق سيجري تحديد إطار المواضيع التي سيكون تقصي الحقائق بشأنها".

و"طوفان الأقصى" عملية شنتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة على إسرائيل فجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وشملت هجوما بريا وبحريا وجويا وتسللا للمقاومين إلى عدة مستوطنات في غلاف غزة.

وعقب العملية شنت إسرائيل عدوانا غاشما على قطاع غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 23 ألف فلسطينيا وإصابة الآلاف أغلبهم من الأطفال والنساء.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

طوفان الأقصى حماس إسرائيل

رد إيران على إسرائيل.. إما صبر استراتيجي أو طوفان أقصى إقليمي

إسرائيل.. كبار ضباط الاحتياط يطالبون ببدء التحقيق في أحداث طوفان الأقصى

هل غيرت طوفان الأقصى الشرق الأوسط أم أعادت مشاكله إلى السطح؟.. إيكونوميست تجيب

رئيس أركان الاحتلال يجمّد لجنة التحقيق بإخفاقات 7 أكتوبر لهذا السبب