إسرائيل.. كبار ضباط الاحتياط يطالبون ببدء التحقيق في أحداث طوفان الأقصى

الأحد 31 ديسمبر 2023 01:22 م

طالب كبار ضباط الاحتياط في جيش الاحتلال، رئيس الأركان هرتسي هاليفي، ببدء التحقيق في أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي فورا.

وكشف تقرير لموقع "واللاه" العبري، وترجمه "الخليج الجديد"، أن كبار ضباط الاحتياط في جيش الاحتلال، دعوا هاليفي، إلى عدم انتظار انتهاء الحرب، والبدء في التحقيقات حول 7 أكتوبر/تشرين الأول الآن.

ويعتقد الضباط، أن ادعاء هاليفي بأن استخلاص المعلومات يجب أن يتم في نهاية الحرب، قد بدأ يتآكل.

ويقول رئيس الأركان، إن قادة الجيش الإسرائيلي يخاطرون الآن بحياتهم في القتال، وليس من المناسب الحكم عليهم أثناء إطلاق النار.

ووفقا لضباط الاحتياط، يجب الآن التحقيق مع هيئة الأركان العامة.

كما يعتقد كبار المسؤولين أنه يجب فحص المستويات العليا في الجيش، وليس الوحدات القتالية.

ويلفت الضباط إلى أن الحجة القائلة بأنه من المستحيل البدء في التحقيق في سلسلة الإخفاقات والإخفاقات ما دام هناك قتال تتلاشى.

ويشدد ضباط الاحتياط، على أن هناك عدة أسئلة يجب الإجاب عليها، أبرزها: "لماذا فشلت 4 كتائب في صد الهجمات حتى وصول التعزيزات المختلفة؟، ولماذا استغرقت هيئة الأركان العامة وقتا طويلا لبناء صورة حديثة عن الوضع في قطاع غزة ومستوطنات الغلاف".

ويتابع الضباط: "يجب التحقيق في سبب التأخر في فهم الوضع، ولماذا استغرق الأمر وقتا طويلا لإصدار أوامر منظمة بالتعزيزات، وتقسيم المهام حسب القطاعات، والاستعداد للاستمرار خلال الساعات الحرجة الأولى".

وسبق أن اعترف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، بفشل جيشه وشعبة الاستخبارات أمام هجوم "طوفان الأقصى" الذي قامت به "كتائب القسام" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مؤكدًا وجود محاسبات "قوية وعميقة وحاسمة" للقيادات بعد انتهاء الحرب.

وردا على "اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى"، شنت "حماس" في 7 أكتوبر/تشرين الأول، هجوم "طوفان الأقصى" ضد قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في محيط غزة.

وقتلت "حماس" في الهجوم نحو 1200 إسرائيلي وأسرت حوالي 240، بادلت قرابة 110 منهم مع إسرائيل، التي تحتجز في سجونها أكثر من 7800 فلسطيني، وذلك خلال هدنة استمرت أسبوعا حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

ويشن الجيش الإسرائيلي، منذ ذلك الحين، حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأحد 21 ألفا و822 شهيدا، و56 ألفا و451 جريحا، ودمارا هائلا في البنى التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

وفي 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلق جيش الاحتلال عملية برية في قطاع غزة، بدأت بالشمال قبل أن تتسع إلى الوسط والجنود، وتشهد مقاومة شرسة من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وباقي فصائل المقاومة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ضباط الاحتياط إسرائيل رئيس الاركان جيش الاحتلال

الاحتلال يفرض قيودا على الصلاة بالأقصى للجمعة الـ13.. وحماس: سلوك نازي

"مراقب الدولة" بإسرائيل يعلن إجراء رقابة على إخفاقات جيش الاحتلال

نظرية المؤامرة تثير أزمة بين الشابك ونتنياهو.. ودعوة للتحقيق في أحداث طوفان الأقصى

القوات الجوية الإسرائيلية تفتح تحقيقا موسعا في أحداث طوفان الأقصى