صحيفة عبرية: إسرائيل سقطت في حفرة غزة.. وليست مستعدة لحرب مع حزب الله

الثلاثاء 9 يناير 2024 01:57 م

وصفت صحيفة عبرية تطورات الحرب في غزة بأنها "حفرة" سقطت فيها إسرائيل دون تحقيق أهدافها المعلنة بعد 95 يوما، وأكدت أن جيش الاحتلال غير مستعد لخوض حرب مع حزب الله اللبناني.

وعنونت "يديعوت أحرونوت" صفحتها الأولى، بـ "ما الذي يحدث لنا.. كيف نخرج من الحفرة التي سقطنا فيها؟"، وذكرت أن إسرائيل "فشلت" في تحقيق أهدافها المعلنة من حرب غزة التي شنتها منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، إذ من غير الواضح كيف يمكن "القضاء على العدو، وتحرير الأسرى وإنهاء الحرب".

وذكرت الصحيفة أنّه "بعد 3 أشهر، كل ما يمكن أن يعدنا به القادة الإسرائيليون هو المزيد والمزيد من الحرب"، مشيرةً إلى أن يوم أمس الاثنين، كان "صعباً وذي ثمن باهظ" بالنسبة لجيش الاحتلال، في إشارة إلى مقتل 9 ضباط وجنود وإصابة آخرين في هجومين منفصلين خلال معارك قطاع غزة خلال 24 ساعة، وإلى استهداف "تل أبيب" برشقات صاروخية.

وأضافت: "الإسرائيليون يبحثون عن حل، أما حكومتهم فلديها قصة مختلفة"، مشيرة إلى أن "رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أعلن أهدافاً لا يمكن تحقيقها، وبالتالي حكم على إسرائيل بحرب لا نهاية لها".

وتساءلت الصحيفة: "إلى أين تتجه الأمور في إسرائيل بعد 3 أشهر من الحرب؟"، وأجابت بأن "الدولة العبرية سقطت في حفرة عميقة، ولا يمكن تصور الخسارة والضرر والثمن الذي يجبيه وسيجبيه منها ذلك في المديين القصير والطويل".

 لكن السؤال الأهم بالنسبة الصحيفة هو: " كيف نخرج من الحفرة؟"، وهو ما أجابت عنه بأن "الخروج من الحفرة يعني إعادة الأسرى، وإعادة إعمار المستوطنات المدمّرة، والشعور بالأمن لسكان الجنوب والشمال، وتسريح جنود الاحتياط ومحاولة إنهاء الحرب"، مؤكدةً أنّ "هذا الأمر ليس تحدياً بسيطاً".

وأضافت: "على مدى الأشهر الثلاثة الماضية كنا نسمع أخباراً عن هزيمة حماس والقضاء عليها، لكن هذه الأخبار لا تعكس الواقع".

وأكدت الصحيفة أن "تفجير نفق لا يعني تدمير كل القدرات العسكرية لحماس، وحتّى لو تم القضاء على يحيى السنوار أو محمد ضيف أو كليهما، فإنّ نتائج الحرب لن تتغير، وسيتم العثور على بديل لهما".

وشددت يديعوت أحرونوت على أن "الحرب لا تغيّر الواقع، بل تكلّف إسرائيل حياة جنودها، وتزيد من خطر وقوع كارثة إنسانية (في غزّة) تكون إسرائيل مسؤولة عنها، وتُلحق الضرر بإسرائيل في العالم، ولا تقرب من نصر غير موجود".

وأشارت إلى أن مقتل أسرى إسرائيليين في غزّة بنيران إسرائيلية "سيكون وصمة عار لا تمحى على إسرائيل، ويهدد تماسك الإسرائيليين".

وخلصت الصحيفة إلى أن كل المعطيات في غزة تؤشر إلى أن إسرائيل "ليست مستعدة حالياً لفتح جبهة في الشمال" وخوض حرب مع حزب الله، الذي يملك من الإمكانيات أضعاف ما تملكه حماس.

المصدر | الخليج الجديد + يديعوت أحرونوت

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة لبنان حزب الله الاحتلال

القسام تستهدف قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح وتدك جنودا وآليات جنوب خان يونس

الأعلى الليبي يطالب بدعم جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية

مواجهة إسرائيل وحزب الله.. ترسيم الحدود قد ينهي حربا لا يريدها حزب الله

فورين بوليسي: حزب الله مقتنع بصفقة أمريكا لتهدئة لبنان.. و3 مؤشرات لنجاح رجل بايدن القوي