واشنطن بوست: إسرائيل أبلغت أمريكا عزمها تقليص حملتها في غزة.. وهذه خطة الفترة المقبلة

الثلاثاء 9 يناير 2024 03:17 م

قال مسؤول أمريكي إن دولة الاحتلال الإسرائيلي أبلغت الولايات المتحدة عزمها تقليل قواتها بشكل كبير دخل قطاع غزة خلال الأيام المقبلة وتقليل القصف الجوبي، ضمن ترتيبات لتقليص حملتها بالقطاع، حسبما نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، الثلاثاء.

وأوضح المسؤول أن تل أبيب "سحبت بالفعل آلافا من قواتها بغزة في إطار انسحاب كبير من شمالي القطاع".

وأكد المسؤول أن الاحتلال أبلغ واشنطن بأنه "سينشر قوات خاصة في غزة للقضاء على قادة وقدرات حركة حماس".

وتابع المسؤول: "نأمل أن تكون تلك الخطوات بداية فعلية لخفض التصعيد"، بحسب الصحيفة.

والإثنين، أفادت وسائل إعلام أمريكية أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت قد أعلن انتقال بلاده إلى المرحلة الثالثة من الحرب على غزة، وهي المرحلة التي من المتوقع لها أن تكون أكثر طولا، وأن تتسم بالمناورة المكثفة.

ووصف جالانت المرحلة الثالثة من الحرب على غزة بأنها "ستكون طويلة"، فيما هاجمه وزير الأمن القومي  المتطرف إيتمار بن غفير، معتبرا أن مجلس الحرب غير مفوّض بالإعلان عن المرحلة الانتقالية للحملة في غزة.

وقال جالانت، لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن القوات الإسرائيلية ستتحوّل مما أسماه "مرحلة المناورة المكثفة" إلى "أنواع مختلفة من العمليات الخاصة"، دون تحديد موعد البدء بذلك، أو تفاصيل عن هذه العمليات.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية أعلنت، الخميس الماضي، أن جيش الاحتلال انتقل بالفعل إلى المرحلة الثالثة من الحرب في بعض المناطق بقطاع غزة مع قوات أصغر حجماً.

وتأتي تلك التطورات تزامنا مع تواجد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في دولة الاحتلال، في زيارة هي الرابعة له إلى تل أبيب منذ بدء الحرب في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية غزة حرب غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي تقليص القوات

إعلام عبري: إسرائيل فشلت بتحقيق أهداف حرب غزة رغم انتقالها للمرحلة الثالثة