إعلام عبري: إسرائيل فشلت بتحقيق أهداف حرب غزة رغم انتقالها للمرحلة الثالثة 

الاثنين 8 يناير 2024 02:48 م

أفادت تقارير عبرية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي فشل في تحقيق أهداف حرب غزة المعلنة وهي تفكيك قدرات حماس باعتبارها قوة عسكرية "إرهابية" وإعادة الرهائن الإسرائيليين.  

والإثنين، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، الانتقال إلى مرحلة ثالثة طويلة من الحرب على قطاع غزة، خلفت حتى الآن 22 ألفا و835 شهيدا، و58 ألفا و416 جريحا، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة. 
وبحسب تقرير أورده موقع يديعوت أحرونوت العربي فإن العملية البرية الإسرائيلية على غزة التي بدأت في نهاية أكتوبر/ تشرين أول المنصرم "تحقق، من منظور أشمل، نجاحات تكتيكية بشكل يومي"

وعقب الموقع "لكنها لم تحقق أهداف إسرائيل من الحرب"، التي تتمثل في "تفكيك قدرات حماس واستعادة المحتجزين الإسرائيليين".   

 وذكر التقرير أن عمق العملية البرية وصل إلى مناطق في القطاع لم يتواجد فيها الجيش الإسرائيلي حتى في العامين السابقين لانسحابه من غزة في عام 2005، مثل الأحياء الوسطى في مدينة غزة وجباليا وخان يونس.  واعتبر الجيش الإسرائيلي أن هذه الخطوة تمثل "ضغطاً عسكرياً كبيراً" ساهم في إبرام صفقة لإطلاق سراح محتجزين في نوفمبر/ تشرين ثان الماضي.  

فيما يقول إن عدداً كبيراً من المحتجزين لا يزال على قيد الحياة، ولكنهم "في مكان ما تحت الأرض".   

ووفق يديعوت أحرونوت فإن من بين الأهداف الأخرى المحددة للجيش الإسرائيلي، التي لم تتحقق بعد "تصفية كبار قادة حماس"، إذ لا يزال معظمهم نشطين، ومنهم "محمد الضيف، ومروان عيسى، ومحمد السنوار، ويحيى السنوار" 

وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي، يختبئ كبار مسؤولي "حماس" وسط أعضاء الحركة في الجزء الأوسط أو الجنوبي من القطاع.  

وبناء على ذلك، فإن التقدم في هذه المناطق يسير "بوتيرة أبطأ، وأكثر تركيزاً تحت قيادة وحدات النخبة" في الجيش الإسرائيلي عبر غارات يومية ضد منشآت حماس" المحصنة.   

وأشار الموقع إلى أن تقسيم غزة إلى قطاعين بات يُمثل "ضرورة ملحّة لإسرائيل"، نظراً لأن "من بين مليون ونصف المليون من سكان شمال القطاع، لم يبق سوى عدد قليل يُقدر بنحو 200 ألف نسمة لا يزال في هذه المنطقة".  

لكنه يحذَّر من أنه قد يصبح "تحدياً عملياتياً خطيراً"، لا سيما إذا عملت القوات بشكل ثابت، أو حتى من خلال دوريات ومداهمات.   

 وسينطبق الحال أيضاً على القوات الإسرائيلية التي لديها المهمة نفسها على الخط الساحلي على طول شمال غزة، محذرا من أن  من أن هذا "الوجود الثابت ربما يجعلهم عُرضة للاستهداف بقذائف الهاون، ويلفت انتباه وحدات القناصة التابعة لحماس".     

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الحرب على غزة أهداف الحرب على غزة المرحلة الثالثة إعلام عبري

مسؤول فلسطيني يكشف حجم الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس خلال 2023

صحيفة عبرية: إسرائيل سقطت في حفرة غزة.. وليست مستعدة لحرب مع حزب الله

واشنطن بوست: إسرائيل أبلغت أمريكا عزمها تقليص حملتها في غزة.. وهذه خطة الفترة المقبلة

محلل عسكري إسرائيلي: جيشنا يتعثر في غزة وتحقيق أهدافنا بعيدة المنال

إعلام عبري: غياب رؤية ما بعد الحرب تحول دون الانتصار على حماس