النفط يسجل زيادة بأكثر من دولار خلال 24 ساعة.. حدثان بالشرق الأوسط هما السبب

الثلاثاء 9 يناير 2024 05:59 م

سجلت أسعار النفط، الثلاثاء، زيادة بأكثر من دولار، بعد تراجع في الجلسة السابقة، الإثنين، فيما ارجع الخبراء تلك الزيادة إلى تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، واستمرار إغلاق أكبر حقل نفط في ليبيا، والذي أثر على الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.33 دولار، بما يعادل 1.75% إلى 77.45 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 1.29 دولار، أو 1.82%، إلى 72.06 دولار للبرميل.

وانتعشت أسعار النفط من الخسائر التي تكبدتها، الإثنين، بنسبة 3% و 4% على التوالي.

وقال رئيس فريق قطاع الطاقة في بنك "دي بي أس" سوفرو ساركار، إنه "على جانب الإمداد، هناك بعض العوامل الإيجابية من إغلاق أكبر حقل نفط في ليبيا، والذي أثر على نحو 0.3 مليون برميل يومياً من إنتاج النفط".

ولا تزال بعض شركات الشحن الكبرى تتجنب البحر الأحمر، إذ قالت شركة "هاباج لويد" الألمانية، الثلاثاء، إنها ستواصل تحويل مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح في أعقاب الهجمات البحرية التي يشنها الحوثيون.

وفي ما يتعلق بحرب غزة، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن قتاله ضد حركة "حماس" سيستمر خلال عام 2024، مما أثار قلق الأسواق من تطور الصراع إلى أزمة إقليمية يمكن أن تعطل إمدادات النفط في الشرق الأوسط.

وعلى صعيد الطلب، انخفض الإنتاج الصناعي الألماني بصورة غير متوقعة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وفقاً لمكتب الإحصاءات الاتحادي، مسجلاً انخفاضاً للشهر السادس.

وفي الولايات المتحدة، قالت ميشيل بومان عضو مجلس محافظي الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) الإثنين إنها ترى الآن أن السياسة النقدية الأمريكية "مقيدة بما فيه الكفاية".

وأشارت إلى استعدادها لدعم التخفيضات النهائية لأسعار الفائدة مع تراجع التضخم.

ويمكن أن تقدم بيانات التضخم الأساسي الصادرة يوم الخميس المقبل، أدلة جديدة في ما يتعلق بمكافحة التضخم.

السعودية تشيد بوحدة "أوبك"

في تلك الأثناء جدد مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، حرص الرياض على دعم الجهود الهادفة إلى تعزيز استقرار أسواق البترول وتوازنها.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن المجلس أشاد بما أكدته الدول المنتجة للنفط في "أوبك" وخارجها من الالتزام بالوحدة والتماسك الكامل واستقرار السوق من خلال إعلان التعاون الذي تم التوقيع عليه في العاشر من ديسمبر (كانون الأول) 2016.

جاء ذلك خلال انعقاد جلسة مجلس الوزراء برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وتضم مجموعة "أوبك+" منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلين بينهم روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اسعار النفط خام برنت خام غرب تكساس الأمريكي توترات الشرق الاوسط نفط ليبيا

لظروف اقتصادية غير مواتية.. أسعار النفط تفقد مكاسبها مع بدء العام الجديد